رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوبك» تُبقي توقعاتها للطلب على النفط في 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

حافظت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" على توقعات نمو الطلب على النفط في العام الجاري عند مستوى 2.2 مليون برميل يومياً وهو مطابق لتوقعات المنظمة التي أعلنتها الشهر الماضي، حيث تتوقع "أوبك" وصول متوسط الطلب اليومي في 2023 إلى 101.77 مليون برميل يومياً.

حافظت المنظمة على إجمالي توقعات الطلب العالمي في 2023 ولكنها خفضت توقعات الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي بسبب التحديات الاقتصادية المرتبطة بالتضخم والتشديد النقدي، ورفعت توقعات الطلب من دول خارج المنظمة بدعم من زيادة الطلب المرتقبة من الصين بعد تفكيك قيود كوفيد والتركيز على النمو الاقتصادي وهو ما يدعم استهلاك النفط.

بحسب التقرير الشهري للمنظمة الصادر اليوم الثلاثاء، فمن المتوقع زيادة الطلب على النفط في الربع الأول من العام الجاري بنحو 1.7 مليون برميل يومياً، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وهو أقل من متوسط الزيادة المتوقعة للطلب في العام إجمالاً والبالغة 2.2 مليون برميل يومياً، حيث تدعم توقعات زيادة الطلب بأكثر من 3 ملايين برميل في الربع الرابع من 2023 ذلك المتوسط.

أشارت "أوبك" في تقريرها اليوم إلى أن تلك التوقعات تخضع لعدم اليقين بشأن التطورات الاقتصادية العالمية والتحولات في سياسات قيود كوفيد والتوترات الجيوسياسية المستمرة.