رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

25 ألف جريدة و3 آلاف كارت زواج.. أبرز مُقتنيات رجُل الجرائد الفلسطيني في نصف قرن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قبل 50 عامًا من اليوم، أخذ على عاتقه جمع الجرائد والصحف الورقية والاحتفاظ بها، ربما وجد فيها الفلسطيني "طلال طه" ضالته، حتى بات يعرف في قطاع غزة بـ"رجل الجرائد"؛ لجمعه إياها على مدى نصف قرن حتى تكدس سقف منزله بنحو 25 ألف جريدة يومية.

بدأ "طه" جمع الصحف منذ عام 1973، الأمر الذي جعله يملك كنزًا توثيقيًا لحقب متعاقبة: "بدأت أهتم في السبعينيات منذ كامب ديفيد وعملية حرب أكتوبر عام 1973 بجمع الصحف، وحتى يومنا هذا".

يستيقظ "طه" عقب صلاة الفجر يوميًا وبشكل مباشر؛ ليتابع الأخبار على محطات الإذاعات العربية والدولية حتى تصله الجرائد الفلسطينية الأربع، وهي "القدس والأيام والنهار وفلسطين" حتى باب منزله ليتابعها حرفًا حرفًا.

يقول "رجل الجرائد"، كما أطلقوا عليه: "كتير يقولوا لي أنت محتاج إيه من الجرائد انتهى وضعها، فأرد وأقولهم أنتم اللي انتهيتم، فأنا أرى متعة في أن أمسك جريدة ورقة قديمة وأتطلع فيها، حقيقي الأمر يختلف اختلافًا كليًا عن التصوير".

جمع الصحف ومطالعتها لم يكن كل ما يفعله "رجل الجرائد"، بل يقول يوميًا بكتابة اسمه ورقم هاتفه على كل جريدة قبل قراءتها، وبمجرد أن ينتهي من القراءة يضعها في منزله؛ ليحتفظ بها على خطى ما سبقتها.

لم يقتصر احتفاظ "طه" على الجرائد فقط، بل هناك أشياء ورقية أخرى لا يستطيع الاستغناء عنها: "أي حد يبعتلي كارت فرح من الأفراح لازم أحتفظ به يمكن عندي أكثر من 3 آلاف كارت فرح، حتى أصبح أي حد يعطيني ورقة لازم أحتفظ بها، حتى لو بعد 20 عامًا، لازم يلاقيها موجودة".