رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيه الرئيس السيسي بإضافة مساحات جديدة للرقعة الزراعية في توشكي يتصدر اهتمامات الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تصدر توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإضافة مساحات جديدة للرقعة المستصلحة في توشكى، بالإضافة إلى عدد من الأخبار ذات الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.


وتحت عنوان "إضافة مساحات جديدة للرقعة المستصلحة في توشكى"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسي وجه باستمرار تكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية في الدولة من أجل إضافة المزيد من المساحات الجديدة للرقعة الزراعية المستصلحة في توشكى، مع تطوير نظم الري والوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة.


وأوضحت الصحيفة أن توجيهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه أمس مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


ونقلت الصحيفة تصريحات للسفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية والتي أكد خلالها أن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي والمخطط الزمني لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية.. مشيرا إلى أنه تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات استصلاح الأراضي الجاري زراعتها في جنوب الوادي بتوشكى، وكذلك الخطوات التنفيذية للمشروعات الزراعية المستهدفة مستقبلا بالمنطقة، وما يتعلق بالبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات، خاصة محطات الرفع العملاقة وشبكات المياه وخطوط الري، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، كما تم استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المنشآت في العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة مقر القيادة الإستراتيجية، فضلا عن منطقة البنوك بحي المال والأعمال.


وفي نفس السياق، وتحت عنوان "السيسي يوجه بتعزيز جهود توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا في مجال البصريات".. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتعزيز جهود توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا التطبيقية في مجال البصريات، على نحو يسهم في استغلال المواد الخام المتوافرة محلياً، والحد من الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية.


وأضافت أن الرئيس وجه كذلك بالاهتمام بشق التدريب والتأهيل العملي والفني في إطار التعاون مع الخبرات العالمية العريقة، وذلك لإعداد كوادر بشرية رفيعة المستوى في تلك المجالات الدقيقة والمتخصصة.. موضحة أن توجيهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه أمس مع اللواء أ.ح طارق زغلول رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العالمية للبصريات، واللواء طارق الخطيب مدير المشروعات بالشركة.


وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع شهد استعراض المشروعات الحالية والمستقبلية للشركة العربية العالمية للبصريات، بالشراكة مع الخبرات العالمية العريقة في مجال تكنولوجيا البصريات والإلكترونيات وتطبيقاتها في الأنظمة الدفاعية.

وتحت عنوان "الإفراج عن السلع المكدسة بالموانئ"، نقلت صحيفة "الأخبار" عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تأكيده، بأن هناك تكليفات من الرئيس السيسي بسرعة الإفراج عن السلع المكدسة بالموانئ المصرية لتوفير احتياجات السوق المحلية من هذه السلع، وطمأنة المواطنين بأن الدولة حريصة على توفير احتياجاتهم من السلع المختلفة.


وأوضح مدبولي أنه تم التوافق مع القطاع المصرفي على الأولويات التي سيتم التحرك وفق ترتيبها؛ بهدف العمل على سرعة الإفراج عن جميع السلع بالموانئ تباعا، حيث ستكون الأولوية في الإفراج عن البضائع للسلع الغذائية ومكونات التصنيع الغذائي، والأدوية ومستلزمات الإنتاج والمصانع.


وقال رئيس الوزراء إن الحكومة ماضية في تذليل أي عقبات قد تواجه المستوردين بمراعاة منح الأولوية للسلع الغذائية ومكونات التصنيع الغذائي، وكذا الأدوية والمواد البترولية والوقود، وكل ما يخص مستلزمات الإنتاج للسلع الاستراتيجية على نحو يتكامل مع جهود الدولة في خفض حدة انعكاسات الموجة التضخمية العالمية، وتخفيف الأعباء عن المواطنين.


وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال جولة رئيس الوزراء بمحافظة الإسكندرية لمتابعة سير إجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع بالميناء.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان "الرئيس يتبادل التهنئة مع الملوك والرؤساء بالعام الجديد".. أشارت صحيفة "الأخبار" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تبادل التهنئة مع ملوك ورؤساء دول العالم، بمناسبة الاحتفال ببدء العام الميلادي الجديد 2023.


وذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي أعرب - في برقياته للقادة والزعماء - عن أصدق تهانيه القلبية وأطيب تمنياته لهم ولشعوبهم الصديقة.. داعياً الله تعالى أن يجعل العام الجديد عام خير وسلام.
كما أعرب الرئيس عن تطلعه بكل أمل وتفاؤل إلى أن يحمل العام الجديد التنمية والتقدم والرخاء وأن تتضافر فيه جميع الجهود وصولاً إلى عالم يسوده السلام والإزدهار للجميع.

وتحت عنوان "انتشار مكثف لتأمين احتفالات رأس السنة"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الداخلية أعلنت أمس عن انتشار أمني مكثف بكافة المحاور والميادين ودور العبادة لتأمين احتفالات المواطنين بـ (عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية).


ونقلت الصحيفة عن الوزارة قولها، إنه تنفيذا لاستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة إلى اتخاذ كافة الإجراءت والتدابير الأمنية اللازمة استعدادا لاستقبال احتفالات المواطنين بـ (عيد الميلاد المجيد)، و(رأس السنة الميلادية)، فقد اضطلعت أجهزة الوزارة بتفعيل الخطة الأمنية الخاصة بتأمين احتفالات المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية من خلال الانتشار الأمني المكثف بكافة المحاور والميادين وبمحيط المنشآت المهمة ودور العبادة واستخدام التقنيات الحديثة لمتابعة الحالة الأمنية والتصدي الحاسم لكل من من شأنه تعكير صفو أجواء الاحتفالات.


وأوضحت الوزارة، أن الخطط الأمنية شملت تعيين الارتكازات والنقاط الأمنية وتسيير الأطواف الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والطرق والشوارع والميادين
والنطاقات الحيوية، فضلا عن خدمات الشرطة النسائية المشاركة في عمليات الفحص والتأمين.

واقتصاديا، وتحت عنوان "6,3 مليون طن صادرات مصر الزراعية في 2022"، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قوله، إن الصادرات الزراعية المصرية حققت هذا العام 2022 رقما قياسيا وتجاوزت 6,3 مليون طن لأول مرة في تاريخها، وفقا لآخر تقرير تلقاه من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري.


وأوضح القصير، أن الزيادة بلغت حوالي 625 ألف طن عن العام الماضي 2021، وذلك رغم ظروف جائحة "كورونا" والأزمة (الروسية ـ الأوكرانية)، وارتباك حركة التجارة الدولية والتحديات الكبيرة التي يواجهها العالم هذا العام.


وأرجع وزير الزراعة سبب ارتفاع الصادرات الزراعية هذا العام إلى المزارعين والمصدرين المصريين، وكذلك التعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولة الرقابية وعلى رأسها الحجر الزراعي المصري وبين المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والتمثيل التجاري المصري والسفارات المصرية بالخارج.. موجها الشكر إلى كل هذه المؤسسات التي تتكاتف من أجل فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية وجلب العملة الصعبة لدعم الاقتصاد القومي والاحتياطي النقدي الأجنبي للبلاد.

عاجل