رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتحاد الصناعة الهندي: الاتفاقية مع أستراليا سترفع حجم التبادل التجارى إلى 45 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب اتحاد الصناعة الهندي عن توقعه أن تؤدي إتفاقية التجارة والتعاون الاقتصادي بين الهند وأستراليا إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين في مجال السلع والخدمات بمقدار الضعف لتصل قيمته إلى 45 مليار دولار خلال فترة الأعوام الخمسة القادمة.

وأوضح اتحاد الصناعة الهندى -فى تقرير أصدره اليوم الأربعاء- أن الدخول إلى السوق الأسترالية بدون رسوم سيكون متاحاً للهند فورا بمجرد دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ اعتباراً من يوم غد.

وجاء فى التقرير "إنه من المتوقع أن تؤدي الترتيبات التجارية بين الجانبين إلى حدوث قفزة في صادرات المعدات الهندية لتصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2026/ 2027"، وأكد أن الاتفاقية تشمل جوانب التعاون في مجمل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وأنها ستؤدي إلى الحصول على مواد خام رخيصة لكثير من القطاعات بما فيها قطاع الصلب والألومنيوم من أستراليا، وأنها ستؤدى فى نفس الوقت إلى تسهيل زيادة الاستثمارات من أستراليا ودعم الصناعة الهندية.

وذكر إتحاد الصناعة الهندى -في تقريره- أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى حدوث دفعة كبيرة في قطاعات العمالة المكثفة بالهند، وأن القطاعات التي ستستفيد من ذلك تتمثل في قطاعات المنسوجات والملابس والجلود والأحذية والأثاث والأدوات الرياضية والمجوهرات والآلات وعربات السكك الحديدية والمنتجات الزراعية والبحرية".

وقال التقرير "إن الهند ستتيح في المقابل لأستراليا حق الدخول دون رسوم لأسواق الفحم والنحاس والمنجنيز واللحوم الرخيصة والصوف، وحوالي 96% من صادرات أستراليا إلى الهند يتكون من مواد خام ومنتجات وسيطة، والمزايا الجمركية التي عرضتها الهند ستسمح للصناعات الهندية بالحصول على مواد خام رخيصة وستعزز قدرتها التنافسية".
ولفت التقرير إلى أنه يتطلع إلى إتاحة العديد من الفرص للتعامل فى مجال الخدمات، مشيرا إلى أن المكاسب الكبرى في هذا المجال ستكون لقطاع تكنولوجيا الاتصالات وستليه قطاعات الرعاية الصحية والتعليم، بالاضافة إلى العاملين المحترفين فى مجال الخدمات مثل المدرسين وكبار الطهاه والمتخصصين المتمرسين فى ممارسات رياضة اليوجا على سبيل المثال.

عاجل