رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شبح الركود يهز ثقة «وول ستريت» في التعافي العام المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

يقترب عام موجع لسوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية من نهايته مع قناعة محدودة لدى "وول ستريت" بأن الآفاق ستزدهر في أي وقت قريب.

عقب رسم مخطط للتعافي منذ أكتوبر الماضي في ظل تكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من إنهاء عمليات رفع أسعار الفائدة الأكثر قوة منذ عقود، هبطت أسعار الأسهم على مدى الأسبوعين الماضيين وسط تجدد مشاعر القلق التي ترى أن السياسة النقدية الأكثر تشدداً ستخنق النمو الاقتصادي في النصف الأول من السنة المقبلة. خسر مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" ما يقرب من 20% خلال العام الجاري. وتلقت أسهم النمو الحساسة لأسعار الفائدة خسارة أكبر، ما هبط بمؤشر "ناسداك 100" بما يفوق 30%.

قال سام ستوفال، كبير محللي الاستثمار في شركة "سي إف أر أيه" (CFRA): "نتجه نحو ركود اقتصادي، لكنها ستكون قصة لها وجهان السنة المقبلة، أحدهما يرجح حدوث تحسن في سوق الأسهم خلال النصف الثاني". يتوقع "سام" أن يختبر مؤشر"ستاندرد أند بورز 500" مجدداً أدنى مستوياته التي تحققت بأكتوبر الماضي خلال النصف الأول من 2023، لكنه سيختتم السنة المقبلة عند 4575 نقطة تقريباً، بزيادة نسبتها 19% تقريباً عن إغلاق الجمعة الماضية.

يتمثل السؤال الأساسي الذي تواجهه "وول ستريت" حالياً في مدى قرب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من إنهاء عمليات رفع أسعار الفائدة، وهي لحظة أسفرت عن تحقيق عائدات مضاعفة للأسهم على مر التاريخ.

عاجل