رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير المالية السوداني يؤكد أهمية تطوير الاستثمارات العربية في الأمن الغذائي

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان رئيس الدورة السابقة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، الدكتور جبريل إبراهيم، أهمية تطوير العلاقات التجارية والسوق العربية المشتركة والاستثمار بالتركيز على قضايا الأمن الغذائي بين الدول العربية.

وقال جبريل ـ خلال كلمته خلال ختام اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في دورته رقم (114) بحضور الوزراء والممثلين الدائمين وقيادات الجامعة العربية والسفراء والسلك الدبلوماسي وولاة ولايات سنار، الجزيرة، القضارف ونهر النيل- إن المجلس سينطلق بعودة كل الدول العربية لعضوية المجلس والابتعاد عن الأسباب التي أدت لابتعاد عدد من الأعضاء، مضيفا أن أرقام التجارة بين الدول الاعضاء ضعيفة، وأن هناك حاجة لتطوير الجانب الاستثماري خاصة في قضايا الأمن الغذائي حتى تطمئن الشعوب العربية كلها أنها لا تعتمد على الغذاء المستورد.

وأضاف جبريل: "في هذا الصدد ندعو للتقارب ولا ندعو للعزلة لأنه حتى لو توفرت الأموال، قد لا تساعد الظروف السياسية للحصول على الغذاء من الأماكن البعيدة مثل نيوزلندا والبرازيل ومن ثم يجب الاعتماد على الغذاء الذي ينتج محليا ".

وأكد جبريل أن تطوير التجارة بين دول العالم العربي في حاجة ضرورية إلي بنية تحتية متطورة في مجالات متعددة مثل الموانئ والمطارات والسكك الحديدية لنقل المنتجات من مناطق الإنتاج الى الأسواق.

ولفت إلى الجهود المبذولة في السودان لتطوير البنية التحتية، مشيرا إلى أن من أهم الطرق التي تعمل عليها السودان الآن مع الأشقاء: خط سكة حديد بورتسودان - داكار، والطريق القاري القاهرة - كيب تاون والذي يربط عددا من الدول، مضيفا لو استطعنا أن نبني هذه الشبكة من الطرق ستسهم في نقل منتجاتنا لدول العالم.

ودعا جبريل القطاع الخاص للعمل علي تحريك القطاعات المنتجة والدفع بالاقتصاد الوطني إلى الأمام.

وقد سلم الدكتور جبريل إبراهيم رئاسة المجلس إلى وزير مالية جمهورية الصومال الفيدرالية الدكتور علمي محمود نور.

عاجل