رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تسحب 6 دبلوماسيين من المملكة المتحدة منهم قنصلها العام في مانشستر

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، أنّ الصين سحبت ستة من دبلوماسيها لدي المملكة المتحدة، بمن فيهم قنصلها العام في مانشستر، بعد اتهامهم بالاعتداء على متظاهر من هونج كونج في المدينة البريطانية.

وقال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي -فى بيان اليوم- إن المبعوثين الستة غادروا المملكة المتحدة، بدلاً من التنازل عن الحصانة الدبلوماسية وخضوعهم للاستجواب من قبل الشرطة بشأن حادثة أكتوبر، بعد أن كانت لندن قد حددت الأربعاء موعداً نهائياً لذلك، نقلاً عن وكالة “فرانس برس”.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية، استدعت فى نوفمبر الماضي، دبلوماسيا صينيا رفيعا في لندن فى أعقاب مقطع فيديو جري تداوله يظهر متظاهرا مؤيدا للديمقراطية من هونج كونج أثناء تعرضه لاعتداء في أرض القنصلية الصينية في بريطانيا.


وحسب وكالة "سبوتنك" الروسية، جري استدعاء القائم بالأعمال الصيني، يانج شياو جوانج، -حينها- بعد أن اتهمت بكين متظاهرين بـ " الدخول غير القانوني" للقنصلية في مدينة مانشستر شمالي بريطانيا.


وقالت الشرطة البريطانية -حينها فى بيان لها- إن مجموعة من الرجال وصلوا إلى خارج القنصلية أثناء تظاهرة سلمية، وجروا أحد المتظاهرين إلى داخل القنصلية واعتدوا عليه.

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني، زاك جولد سميث: "لدينا مخاوف جادة بشأن المقطع الذي شاهدناه والذي يظهر حادثة في القنصلية الصينية العامة".


وأضاف: "اليوم أبلغنا وجهة نظرنا بوضوح للسلطات الصينية: يجب احترام الحق في الاحتجاج السلمي في المملكة المتحدة".

عاجل