رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قناطر ديروط الجديدة ضمن مشروعات تأهيل وصيانة منشآت الري

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن مشروع قناطر ديروط الجديدة يعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تنفذها الوزارة، بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية.
 

كان وزير الري قد تلقى تقريرا من رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى المهندس إيهاب الجوهري، يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة.
 

وقال الدكتور سويلم إن مشروع قناطر ديروط الجديدة يأتي استكمالا أيضا لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، والتي تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازوره وساقوله ومنشأة الدهب.
 

وأضاف أن هذا المشروع يهدف لتحسين عملية الرى في زمام 6ر1 مليون فدان في 5 محافظات بالصعيد هي: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، والجيزة، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس.
 

وأشار الوزير إلى أن قطاع الخزانات والقناطر الكبرى التابع لوزارة الري أعد خطة استراتيجية لإحلال وتجديد منشآت الري الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية ويتم تحديثها دوريا.. موضحا أن ذلك أسهم في اتخاذ القرار الخاص بإنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة لتحل محل المجموعة الحالية والتي مر على إنشائها حوالي 150 عاما.

عاجل