رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القبض على مؤسس FTX في جزر البهاما بناءً على طلب أمريكي

نشر

تم القبض على سام بنكمان فريد، مؤسس بورصة الأصول المشفرة المنهارة FTX، في جزر الباهاما بعد أن قدمت الحكومة الأمريكية لائحة اتهام جنائية، وذلك بعد أسابيع من التكهنات بأن أموال العملاء قد أسيء استخدامها قبل انهيار إمبراطوريته.

قال المدعي العام للدولة الجزيرة، رايان بيندر، في بيان يوم الإثنين، إن بنكمان فريد محتجز في انتظار عملية تسليمه.

وقال داميان ويليامز ، المدعي العام الأمريكي لمنطقة جنوب نيويورك، في بيان منفصل، إن المدعين الفيدراليين في مانهاتن يخططون للكشف عن تفاصيل القضية المرفوعة ضده صباح الثلاثاء، "وسيكون لديهم المزيد ليقولوه في ذلك الوقت". ولم يوضح تفاصيل الادعاءات.

صرح جوربير جريوال، مدير الإنفاذ، في بيان، بأن لجنة الأوراق المالية والبورصات سمحت بشكل منفصل بتهم مدنية تتعلق بانتهاكات بنكمان فريد لقوانين الأوراق المالية. ومن المتوقع رفع هذه التهم المدنية علناً ​​في مانهاتن الثلاثاء، وفقاً للبيان.

يواجه بنكمان تحقيقات في الولايات المتحدة وجزر الباهاما، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة FTX، تتعلق بسوء السلوك المالي المحتمل. وتتضمن أهم الاستفسارات الرئيسية، ما إذا تم إقراض أموال العملاء لشركة ألاميدا ريسيرش "Alameda Research" التجارية ، التي أسسها بنكمان أيضًا. فيما تقدم أكثر من 100 كيان مرتبط بـ FTX بطلب للحصول على حماية من الإفلاس في الولايات المتحدة في 11 نوفمبر.

دليل قوي
قال جين روسي، المدعي الفيدرالي السابق: "إن توجيه الاتهام لايزال مبكراً طالما لم يثبت ذلك، فلك أن تخبرني أن لديهم أدلة قوية بشكل لا يصدق". وأضاف روسي أن المدعين ربما كانوا "قلقين للغاية" من فرار بنكمان إلى ولاية قضائية يصعب فيها تسليمه.

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على الاعتقال والتهم الموجهة إلى بنكمان.

وقالت رئيسة لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب ماكسين ووترز للصحفيين إن اللجنة ما زالت تخطط لعقد جلسة استماع بشأن انهيار FTX. وقالت: "من المهم أن يفهم الجمهور الأمريكي ماذا حدث لـ FTX".

يحتجز بنكمان فريد، البالغ من العمر 30 عاماً في مركز شرطة كيبل بيتش في ناسو، بحسب ضابط يعمل في المنشأة. 

قال الشخص، الذي رفض ذكر اسمه عند الاتصال به عبر الهاتف، إن جميع الزنازين هناك مريحة، لكنه لم يقدم تفاصيل.

يقع المرفق المحتجز به على بعد حوالي 13 ميلاً من منتجع ألباني باهاما الفاخر حيث كان يعيش بنكمان ويقع بالقرب من منطقة سياحية رئيسية.

من المقرر توجيه الاتهام إلى بنكمان يوم الثلاثاء، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

الاعتراف بالخطأ
في المقابلات الإعلامية منذ انهيار FTX، اعترف بنكمان بأخطاء إدارية كبيرة، لكنه زعم أيضاً أنه لم يحاول أبداً ارتكاب الاحتيال أو خرق القانون.

في تصريحاته المعدة لجلسة استماع في مجلس النواب الأميركي والتي من المقرر أن يمثلها بنكمان يوم الثلاثاء، قدم تقييماً صريحاً لمحنته.

قال بنكمان في نسخة من مسودة ملاحظاته التي حصلت عليها بلومبرغ نيوز: "أود أن أبدأ بالقول رسمياً تحت القسم: لقد انتهيت".

وأضاف أن المديرين الجدد للشركة، بقيادة خبير إعادة الهيكلة جون جيه راي الثالث، رفضوا مراراً عروضه للمساعدة في فحص حطام إمبراطورية التشفير المنهارة. وقال "راي، الذي يقود الشركة الآن، لم يرد على خمسة من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به".

عاجل