رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ملايين البراميل من النفط تصطف قبالة السواحل التركية

نشر
مستقبل وطن نيوز

مُنعت ناقلات نفط على متنها ملايين البراميل من الخام الكازاخستاني من مغادرة البحر الأسود للوصول إلى الأسواق العالمية بعد إصرار تركيا على التأكد من أنها تمتلك تغطية تأمينية مناسبة.

تصر حكومة أنقرة على حمل السفن خطاباً من شركة التأمين التي تتعامل معها يضمن تغطيتها التأمينية أثناء مرورها في المياه التركية، وهو أمر لم يحدث حتى الآن. هذه الخطوة تأتي في أعقاب عقوبات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة التي لا تسمح بالتأمين على السفن الحاملة للخام الروسي إلا إذا تم شراء النفط الموجود على متنها بسعر 60 دولاراً للبرميل أو أقل.

النتيجة أن ما لا يقل عن 20 ناقلة تحمل 18 مليون برميل من النفط الخام تنتظر عدة أيام لعبور مضيقي البوسفور والدردنيل. كافة الناقلات باستثناء واحدة تحمل شحنات من كازاخستان على متنها، كما أن تقرير وكيل الموانئ المحلية يشير إلى أن السفن تنتظر إيضاح حالتها التأمينية.

خطابات التأمين
اعتباراً من يوم الاثنين، قال مقدمو التغطية التأمينية ضد المخاطر، بما في ذلك الانسكابات والتصادمات، إن الخطابات التي تطالب بها تركيا لا يمكن ولا ينبغي نشرها في الوقت الراهن. كانت حكومتا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تضغطان على المسؤولين الأتراك لإعادة النظر في نهجهم وقد تستجيب شركات التأمين للطلب.

سقف أسعار النفط الروسي الذي حددته مجموعة السبع الأسبوع الماضي لا يسمح للشركات الأوروبية بالتأمين على الناقلات الحاملة للخام الروسي إلا إذا تم شراء الشحنات بسعر 60 دولاراً للبرميل أو أقل. بدون هذا الإثبات، فإن الطريقة التقليدية للتحقق، على مواقع شركات التأمين، لم تعد كافية بالنسبة للسلطات التركية.

عاجل