رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تدرس وضع حد أدنى لسعر نفطها رداً على مجموعة السبع

نشر
مستقبل وطن نيوز

تدرس روسيا وضع حد أدنى لسعر مبيعاتها الدولية من النفط كرد فعل على سقف الأسعار الذي وضعته دول مجموعة السبع الأسبوع الماضي.

تدرس موسكو إما فرض سعر ثابت لنفطها، أو فرض حد أقصى للخصومات التي قد تُطبق على المعايير الدولية التي يمكن بيعه بها، وفقاً لمسئولين مطلعين على الخطة.

ليس من الواضح حتى الآن المستوى الدقيق الذي قد يكون عليه هذا المستوى، وإذا تحقق، فسوف يركز المتداولون على ما إذا كان أعلى من مستوى السقف السعري، أو أقل بشكل مريح. سيكون المستوى مهماً لأن الشركات التي ترغب في الوصول إلى التأمين القياسي في الصناعة وخدمات مجموعة السبع الرئيسية الأخرى لن يمكنها القيام بذلك إلا إذا دفعت 60 دولاراً للبرميل أو أقل. كما سيحظر استخدام ناقلات النفط اليونانية في مشتريات الخام فوق السقف السعري.

الكرملين: روسيا لن تقبل بسقف 60 دولاراً لنفطها

تعد الإمدادات العالمية من النفط الخام، والمصدر الرئيسي لإيرادات موسكو، على المحك. وتأمل مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، من خلال تحديد سقف سعري، أن يتواصل تدفق النفط الروسي ولكن بسعر يحرم الكرملين من تمويل الحرب في أوكرانيا.

قال أحد المسؤولين، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن روسيا تهدف إلى تقديم آلية تسعير شفافة لمشتري خامها، مع الالتزام بنهج يستند إلى السوق لمواجهة السقف السعري. وأوضح المصدر إن الكرملين لا يريد استعداء الدول المحايدة التي تشتري خامها عبر ممارسة أي ضغط عليها من خلال خطوات تتنافى مع منهج السوق.

عاجل