رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق فعاليات «أيام قرطاج المسرحية» اليوم

نشر
أيام قرطاج المسرحية
أيام قرطاج المسرحية

من جديد.. تشرق شمس المسرح، اليوم السبت، على شارع الحبيب بورقيبة بوسط العاصمة تونس مع انطلاق فعاليات "أيام قرطاج المسرحية" في دورتها الثالثة والعشرين، والتي تبدأ بعرض موسيقي لمجموعة "دندري" ويعقبه عرض السيرك "باباروني"، ثم الافتتاح الرسمي للمهرجان بالعرضين المسرحيين التونسيين "أنا الملك" للمخرج معز حمزة، و"شوق" للمخرج حاتم دربال . 

ولمدة ثمانية أيام تبض فنا وفكرا وثقافة من أنحاء العالم، تحتفي تونس خلال هذه الدورة بعدد من رواد المسرح، ومن بينهم الفنانة المصرية سهير المرشدي، والفنانة التونسية سلوى محمد، والفنان التونسي محمد اليانقي، والفنان السوري أيمن زيدان، والفنان حبيب ديمبيلي من دولة مالي، والفنان العراقي قاسم بياتلي، والممثل المسرحي التونسي علاء الدين أيوب.

ويشارك في المهرجان 82 عملا مسرحيا من 23 بلدا، ويضم المهرجان ثمانية أقسام ، وهي مسرحيات المسابقة الرسمية وتضم 12 عرضا، والمسرحيات خارج المسابقة وعددها 31 عملا، ومسرح العالم ويضم 12 مسرحية، ومسرح الطفل وعددها 7 أعمال، وتجارب ومدارس ويشارك بها 6 أعمال مسرحية، ومسرح الهواية ويضم 4 أعمال، ومسرح الحرية ويضم 10 أعمال.

ويفتتح المهرجان بالعرض المسرحي التونسي "أنا الملك" للمخرج معز حمزة ، وهو مأخوذ عن مسرحية "أوديب الملك" للكاتب توفيق الحكيم، حيث تطرح "أنا الملك" بشكل معاصر حكاية بلاد سرق الأغنياء فيها ثورة الفقراء وحولوها من ثورة إلى دولة، ومن دولة إلى ثروة، في مراوحة بين الماضي والحاضر، لتعيد المسرحية تشكيل اللحظة الإبداعية الراهنة وتقديم نظرة للعالم بمنطق شامل وإنساني.

أما العرض الثاني وهو "شوق" للمخرج حاتم دربال، ويتناول شوق وحنين الابن الأكبر للقاء عائلته بعد غياب طويل ليخبرهم بحقيقة مرضه، حيث يجتمع الأخ والأم والأخت وزوجة الأخ لاستقباله والاحتفال بعودته، لكن سرعان ما تطفو الخلافات القديمة على سطح الذاكرة، لوم وعتاب وحنين واشتياق وصراع يكشف هشاشة الشخصيات وعمق ألمها وعزلتها طيلة السنوات الماضية.

ويمثل الشوق آخر فرصة للقاء العائلة الذي يحمل مفاهيم متناقضة، منها القرب والبعد، اللقاء والفراق، الموت والحياة، فيما تظل العائلة والموت يلتقيان طيلة العرض، يتشابكان، ينسجمان، يتضادان، يتصلان لدفع الشخصيات في متاهة الفقدان والرهبة والخوف والحلم والشوق. 

وقالت مديرة المهرجان نصاف بن حفصية إنه خلال 39 عاما عاشت أيام قرطاج المسرحية على وقع لحظات صاخبة وآخرى هادئة، وتأرجحت بين الإندفاع والمجازفة والشك والمراجعة، لتلعب فنون المسرح دورها الأساسي في أن تشكل انعكاسا لعصرها ومشكلاته، مضيفة أن أيام قرطاج المسرحية تأخذ على عاتقها مهمة تغيير واقع المسرحيين والمساهمة في تكريس حقهم في الإنتماء إلى قطاع متكامل هيكليا من خلال إيجاد مسارات جديدة للإبداع والانتاج والتوزيع المسرحي.

وأشارت إلى أن الدورة الحالية ستفتح النقاش حول كيفية استعادة أيام قرطاج المسرحية لبريقها كصانعة للإبداع وتعديل بوصلة المهرجان ليكون منصة فنية ومهنية للإبداعات المسرحية، في ظل تعثر مسارات الانتاج والتوزيع في العديد من البلدان.

وأضافت أنه من هذا المنطلق يخصص المهرجان ندوة حول مسارات الانتاج والتوزيع المسرحي بالبلدان العربية والإفريقية، في محاولة لبحث سبل دعمها وتطويرها للتأسيس لصناعة إبداعية لهذا القطاع، ترتكز أساسا على هيكلة تعتمد على مقاربة اقتصادية تتماشي مع خصوصيات كل بلد في المنطقة، خاصة أن العديد من الأعمال المسرحية تعاني من قلة العروض ببلدانها ويقتصر ترويجها على بعض المهرجانات بالبلدان العربية لتنتهي سريعا حياة الأثر الفني الذي كان سيعيش طويلا إذا توفرت له سوق فنية تقدم الفرص المتكافئة لجميع المسرحيين على حد سواء.

ومن أبرز العروض المشاركة في المهرجان، "هاملت بالمقلوب" للمخرج مازن الغرباوي (مصر)، "ضوء" للمخرج الطاهر عيسى بن العربي (تونس)، "تائهون" للمخرج نزار السعيدي (تونس)، "النسر يسترد أجنحته" للمخرج وليد عمر بابكر (السودان)، "شمس ومجد" للمخرج أسامة غنم (سوريا)، و"أنتيجون" للمخرج عقباوي شيخ (الجزائر)، "المجوهرات" للمخرج ويليام شام ويتيش (الكونغو الديمقراطية)، "حدائق الأسرار" لمحمد الحر (المغرب)، "الديار" للمخرج أرونابا (السينغال)، "ايزدان" للمخرج مهند على حميد (العراق)، "لغم أرضي" جورج إبراهيم (فلسطين)، "كوكتيل شقف بلا معنى" للمخرجة جانا مطر (لبنان). 

ومن أبرز العروض التونسية المشاركة من خارج المسابقة، عطارد، لا إشارة، القارعة، الوحلة، ثورة الخشب، تجربة 51، كلونات، بالبروفة، الصندوق الأسود، لعمي، ثقوب سوداء، العاشقات، آنا الريح، المنفى، مشاعر، باراشوك، غدا وهناك، النقطة العمياء.

ومن قسم مسرح الطفل، مسرحيات "معا نعيش" للمخرج التونسي عمر بن سلطانة، و"تمارا وتيمور" للمخرج التونسي ريان عويشاوي، المغامرة للمخرج التونسي أحمد حشيشة، و"أحلام الطفولة" للمخرج التونسي رضوان الأشطر، و"القيثارة السحرية" للمخرج التونسي محمد حبيب منصوري، و"لك أن تختار" للمخرجة التونسية انتصار عيساوي، و"طريق الحكمة" للمخرج التونسي إلياس إسماعيل ، و"فينافي أو لماذا أختي ليست على ما يرام" للمخرج الفرنسي أوليفييه ليتيلييه. 

وتشارك مصر في فعاليات الدورة بالعرض المسرحي "هاملت بالمقلوب" للكاتب سامح مهران والمخرج مازن الغرباوي، وهو العرض المصري الوحيد المشارك في أيام قرطاج المسرحية لعام 2022.

وتستمد المسرحية مضمونها من مسرحية "هاملت" للكاتب المسرحي وليام شكسبير، وتروي قصة تراجيدية مفعمة بالتشويق والمعاني الإنسانية الخالدة، وتدور حول الأمير الشاب "هاملت" الذي يغرق في الحزن نتيجة الوفاة المفاجئة لوالده ملك الدنمارك، فقد كان شديد التعلق بأبيه، وما زاد من حزنه أن والدته الملكة "جرترود" لم تمنحه الوقت الكافي لرثاء والده، حيث سارعت بعد شهر واحد فقط من وفاة أبيه بالزواج من عمه "كلوديس" الذي أصبح ملك البلاد.

وتقدم "هاملت بالمقلوب" معالجة مختلفة لقصة "هاملت" لـ"شكسبير"، حيث تناقش الأوضاع الراهنة، ومدى حجم وقيمة وتأثير التطور التكنولوجي في مسيرة الأمم بشكل عام، وهي من تأليف سامح مهران، وديكور وإنتاج وزارة الثقافة المصرية فرقة المسرح الحديث، ومن بطولة عمرو القاضي، وسمر جابر، وخالد محمود، وأيمن الشيوي، ونهاد سعيد.

عاجل