رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة نسبة حالات سوء التغذية بين الأطفال في أفغانستان لـ90%

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن هناك ارتفاعا حادا في حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي وسوء التغذية بين الأطفال مع حلول فصل الشتاء في أفغانستان وتفاقم الأزمة الاقتصادية.
 

وأوضحت اللجنة - في تقرير نشرته اليوم الخميس- أن حالات سوء التغذية بين الأطفال، والتي استقبلتها 33 مستشفى مدعومة من اللجنة، ارتفعت من 33 ألفا العام الماضي، إلى أكثر من 63 ألف حالة هذا العام وبما يشكل زيادة بنسبة 90 %، في الوقت الذي ارتفعت فيه أيضا نسبة الأطفال تحت سن الخامسة الذين يتلقون علاجا من الالتهاب الرئوي في مستشفى أطفال تدعمه اللجنة في كابول بنسبة 55%، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي.
 

وأشارت إلى أنه وبرغم انخفاض حدة القتال بشكل ملحوظ، إلا أن الوضع الإنساني في أفغانستان لايزال مثيرا للمخاوف، مضيفة أن أكثر من نصف السكان (24 مليون نسمة) يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، بينما يعاني النصف (20 مليون نسمة) من انعدام حاد في الأمن الغذائي وذلك بفعل العقوبات الدولية، والتبعات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية، إضافة إلى تعرض القطاع الزراعي لأضرار من جراء الزلازل وموجات الجفاف والفيضانات.
 

من جانبه، قال مدير العمليات باللجنة الدولية مارتن شويب، الذي زار أفغانستان هذا الأسبوع، إن العائلات الأفغانية بين خيارين أحلاهما مر: إما الإنفاق على الغذاء أو مستلزمات التدفئة، مضيفا أن العائلات - في واقع الحال - عاجزة عن شراء أي منهما، ما يؤدي إلى ارتفاع مخيف في حالات الالتهاب الرئوي وسوء التغذية.
 

وأشار إلى أنه ليس بمقدور منظمات الإغاثة الاستجابة لهذا الحجم الهائل من النداءات التي تطلب المساعدة، وحث شويب الدول والوكالات الإنمائية للعودة إلى أفغانستان واستئناف تقديم الدعم لملايين السكان.

عاجل