رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المفوضية الأوروبية تقترح وضع سقفا لسعر الغاز لمواجهة الارتفاعات الحادة فى الأسعار

نشر
غاز
غاز

عرضت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، اقتراحا بوضع سقف لسعر الغاز بالاتحاد يبلغ 275 يورو (282 دولاراً) لكل ميجاوات ساعة، للعقود تسليم بعد شهر، بالبورصة الهولندية التي تستخدمها أوروبا مقياساً، لمواجهات الارتفاعات الحادة في الأسعار.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن كادري سيمسون، مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي، قولها : "نقترح وضع سقف على سعر الغاز (وفق منصة البيع في هولندا) لحماية شعوبنا وشركاتنا من الارتفاعات الحادة في الأسعار".

وإذا وافقت دول الاتحاد الأوروبي، على السقف السعري، فسيكون متاحاً لمدة عام واحد بدءاً من أول يناير.

يشار إلى أنّ فكرة تحديد الأسعار أدت إلى انقسام دول الاتحاد الأوروبي منذ أشهر عدة، وقال دبلوماسيون إن من المستبعد أن يحظى المستوى المقترح بشعبية عندما يناقشه وزراء الطاقة بدول الاتحاد البالغ عددها 27 دولة، الخميس.
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شدد في أكتوبر الماضي، على أن أسعار الغاز ستتسبب في خسائر كبيرة لأوروبا هذا العام، معتبرا أن الرفاهية في أوروبا كانت مقترنة بالتعاون مع روسيا.

وقال بوتين، حينها إن تحديد سقف لأسعار الغاز سيجعل أوروبا تخسر مئات المليارات، موضحا أنه لا يمكن الامتناع عن التعاون مع روسيا، مضيفا: "نريد التعاون مع أوروبا تجاريا لكنهم هم من فرضوا العقوبات.. ما يحدث في أسواق الطاقة حاليا نتيجة سياسات خاطئة لسنوات سابقة".
 

عاجل