رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عرض فيلم «نور على نور» لأول مرة عربيا في مهرجان القاهرة السينمائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعرض الفيلم الوثائقي المصري الدنماركي "نور على نور" للمخرج كريستيان سور والمنتجة هالة لطفي، لأول مرة في العالم العربي ضمن مسابقة أسبوع النقاد خلال فعاليات النسخة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


ويُقام للفيلم ثلاثة عروض ضمن فعاليات المهرجان، الأول يوم الأحد 20 نوفمبر الساعة 3 ونصف عصرًا في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، وتعقد بعده حلقة نقاشية مع صُناع الفيلم، ويُعاد الفيلم في اليوم التالي، الاثنين في مسرح الهناجر الساعة 12 ونصف ظهرًا، وفي نفس اليوم يقام العرض الأخير في سينما الزمالك الساعة 3 عصرًا.


وحصل الفيلم على دعم من المبادرة الدنماركية المصرية للحوار (ديدي)، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كوبنهاجن الدولي للأفلام الوثائقية في مارس 2022. 


وهالة لطفي منتجة ومخرجة مصرية حاصلة على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، درست الإخراج بالمعهد العالي للسينما وأنتجت فيلمها الروائي الطويل الأول الخروج للنهار (2012)، أسست هالة مع فريق الفيلم تعاونية حصّالة لدعم الفنانين الشباب، أنتجت بين 2012 و 2022 حوالي 12 فيلم طويل بين روائي وتسجيلي وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الإنتاج عام 2016.


وكرستيان سور مخرج دنماركي، يشغل منصب أستاذًا لدراسات الأنثروبولجي البصرية ومتعددة الوسائط بجامعة آرهوس بالدنمارك.

 تركز أفلامه على الأرواح الخفية والأمراض النفسية والقوى السماوية والشيطانية وقدرة الأفلام على تسليط الضوء على الجوانب غير المرئية من الحياة البشرية، وأخرج أيضًا العديد من الأفلام الوثائقية ويعد فيلم نور على نور أول أفلامه الطويلة.


مهرجان القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يُعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا بجانب أنه الأكثر انتظاماً، وينفرد بأنه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن فئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين بباريس.