رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد أهمية مواصلة التعاون الدولي لوضع المياه في العمل المناخي

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختتم الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، صباح اليوم الجمعة، فعاليات "جناح المياه" المنعقد ضمن مؤتمر المناخ COP27.

وتوجه سويلم بالتحية لجميع المشاركين في تنظيم "جناح المياه"، سواء من مصر أو من الشركاء الدوليين، مشيرًا إلى أن المياه تستحق أن توضع في قلب العمل المناخي العالمي، وهو ما سعت له مصر وشركائها بنجاح خلال الشهور الماضية بالشكل الذي أثمر عن تنظيم جناح المياه ويوم المياه الذي عقد لأول مرة في تاريخ مؤتمرات المناخ، الذي تم خلاله إطلاق مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه، ولاقت دعمًا كبيرًا من مختلف الحكومات والمنظمات الدولية.

وأشار إلى مسار العمل، خلال الفترة الماضية، الذي بدأ بعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه، تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، بمشاركة الآلاف من المتخصصين في مجال المياه، الذي تم خلاله إطلاق "وثيقة إعلان القاهرة"، وصولًا لفعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ، التي تم خلالها مناقشة توصيات أسبوع القاهرة للمياه، مُضيفًا أن رؤية وتوصيات الدول والمنظمات التي تشكلت خلال فعاليات المياه بمؤتمر المناخ سيتم رفعها لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة، والمقرر عقده في مارس 2023.

وأعرب سويلم عن سعادته بما رصده من مناقشة قضايا المياه بالعديد من الاجنحة، سواء بالمنطقة الزرقاء أو المنطقة الخضراء في مؤتمر المناخ.

وأضاف، أن ما تحقق خلال مؤتمر المناخ COP27 ليس سوى البداية نحو إعطاء الأولوية لقضايا المياه، مؤكدًا أهمية مواصلة التعاون بين مختلف الدول والمنظمات للعمل على وضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي، مُشيرًا إلى التعاون القائم بين مصر ودولة الامارات العربية الشقيقة للتأكيد على الاستمرار في إبراز قضايا المياه وعلاقتها بالمناخ على المستوى العالمي خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP28، المزمع عقده في الإمارات، العام المقبل.

عاجل