رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باحثة سياسية: فوز الجمهوريين في انتخابات النواب يعيد التوازن للمشهد السياسي بأمريكا

نشر
كيفن مكارثي
كيفن مكارثي

قالت مرح البقاعي باحثة سياسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تشهد ليلة سعيدة بعد حصول الحزب الجمهوري على الأغلبية في مجلس النواب، وسوف يرأس الأغلبية "كيفن مكارثي"، وهو شخصية سياسية مخضرمة، وسيغير كثيرًا في المشهد السياسي الأمريكي.

وأضافت البقاعي، في مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية" من واشنطن، أن خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، يدل على قيمة الديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية، والانتقال السياسي السلس؛ إذ وجّه رسالة مبطنة للرئيس السابق دونالد ترامب، بأنه يقبل نتيجة الانتخابات ولا يعترض عليها.

وحول تأثير إعلان ترامب الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية على عملية التصويت، قالت الباحثة السياسية إنها لا ترى أي رابط بين هذه النتائج وإعلان ترامب، لأن الأمر كان محسومًا للجمهوريين بأن الأغلبية ستكون لهم في مجلس النواب.

وأشارت البقاعي إلى أنه بفوز الجمهوريين، فإن التوازن سيعود من جديد إلى المشهد السياسي بالولايات المتحدة الأمريكية، لأن الرئيس ينتمي إلى الحزب الديمقراطي في الجانب التنفيذي في البيت الأبيض، والحزب الجمهوري يملك الجانب التشريعي بعد حصوله على الأغلبية في مجلس النواب، وأن الحزبين لهما برامج وتصورات للأزمات الراهنة؛ ما يفرض التعاون بينهما من أجل المصلحة القومية للبلاد والمواطن الأمريكي.