رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بريطانيا أول دولة في مجموعة السبع مهددة بخطر الركود».. خبراء اقتصاديون يحذرون سوناك

نشر
ريشي سوناك
ريشي سوناك

حذر عدد من الخبراء الاقتصاديين رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك من أن المملكة المتحدة تتعرض لخطر أن تكون أول دولة غنية في مجموعة الدول الصناعية السبع تدخل في منزلق الركود وأن تكون الأخيرة في الخروج منه.
وأشارت صحيفة "إيفيننج ستاندارد" البريطانية إلى أن اقتصاد المملكة المتحدة كان في حالة يرثى لها بعد حرب أوكرانيا، ووباء كوفيد، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وميزانية كواسي كوارتنج المصغرة التي أثارت عاصفة من الانتقادات السياسية والشعبية، وذلك بالمقارنة بالولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا واليابان وإيطاليا، الأعضاء الستة الآخرون في مجموعة السبع الصناعية.
وعند وصوله إلى بالي في إندونيسيا لحضور اجتماع مجموعة العشرين لقادة العالم، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن وزير الخزانة جيريمي هانت سيكشف النقاب عن التدابير -في بيان الخريف يوم الخميس- من أجل "وضع مواردنا المالية العامة على مسار مستدام"، بعد أن شعر المستثمرون بالفزع من قرار سلفه بخفض الضرائب بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني.
ومن المتوقع أن يتضمن البيان تخفيضات مؤلمة في الإنفاق العام وزيادة الضرائب لسد عجز يصل إلى 55 مليار جنيه إسترليني في الشؤون المالية للدولة.
ومع ذلك، اتضح حجم الأزمة الاقتصادية في المملكة المتحدة من خلال تحذير خبراء الاقتصاد، بعد أن أظهرت الأرقام الرسمية أن الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 0.2 في المائة في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر.
وانخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2 في المائة على أساس ربع سنوي في الربع الثالث، بينما ارتفع بنسبة 0.2 في المائة في فرنسا، و0.3 في المائة في ألمانيا، و0.4 في المائة في كندا، و0.5 في المائة في إيطاليا، و0.6 في المائة في الولايات المتحدة.

عاجل