رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ قنا: «الزراعة دون تربة» فكرة مستوحاة من «حياة كريمة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محافظ قنا، أشرف الداودي، إن فكرة مشروع "الزراعة دون تربة" المشارك في مؤتمر المناخ جاءت انطلاقا من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، والتي غيرت واقع أهالي القرى والنجوع.

وأضاف الداودي - خلال اتصال هاتفي مع برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة "تن" الفضائية اليوم الأحد - أن "المحافظة تستشعر مسؤوليتها للمشاركة في هذه المبادرة، وتبنينا فكرة التمكين الاقتصادي للأهالي وتدشين مشروع الزراعة دون تربة للتوافق مع الزيادة السكانية العالمية".
وتابع أن "العالم يحتاج لوسائل غير تقليدية للزراعة"، مبينا أن "الزراعة دون تربة هي نوع من الزراعة الرأسية التي تعتمد على أن يكون جذر النبات في وسط مائي أو حوض سمك أو مواسير"، مضيفا: "أما النوع الأخر من الزراعة يكون من خلال تغذية النبات عن طريق الهواء، وذلك من خلال مضخات الضغط العالي"، مبينا أن "النوع الذي تبنته محافظة قنا هو الذي تقوم به وكالة /ناسا للفضاء لإمداد رواد الفضاء بمأكل طازج للحفاظ على صحتهم".
وأشار المحافظ إلى أن "هذه الزراعة صديقة للبيئة وتنتج منتجات نظيفة دون كيماويات ولا تستخدم المياه إلا بنسب ضئيلة جدا تصل إلى 10% من المياه المستخدمة في الزراعة العادية، وتساعد على الزيادة بضعف المنتج"، موضحا أن "هذه الزراعة موجودة في حدائق (بابل) منذ مئات السنين". 
وبيّن أن "المحافظة قدمت - في مؤتمر المناخ - مشروع إنتاج الحرير من دود القز؛ عن طريق زراعة شجر التوت على مياه الصرف الصحي، واستخرجنا هذا المنتج وسيدخل هذا المشروع في توسع".

عاجل