رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الأوقاف تنظم فعاليات لتعزيز الوعي وترسيخ الفكر الوسطي المستنير

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت وزارة الأوقاف عددا من الفعاليات التي تسهم في تعزيز الوعي وترسيخ مبدأ نشر الفكر الوسطي المستنير، وذلك في إطار دورها التثقيفي وحرصها على غرس قيم الوطنية والانتماء بين أبناء الوطن.

وفي إطار الدور التثقيفي الذي تقوم به الوزارة، انطلقت فعاليات اليوم الرابع من الأسبوع الثقافي "حق الوطن" بسبع محافظات تحت عنوان: "نعمة الأمن والأمان" بمشاركة نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين مع نخبة من كبار القراء والمبتهلين.

وقد أكد العلماء المشاركون في الفعاليات أن الإسلام دين الوسطية والاعتدال، وينبذ كل ألوان العنف والإرهاب، وأن نعمة الأمن سبب رئيسي من أسباب تقدم المجتمع واستقراره ورقيه، وإذا عدم الأمن ولم يتحقق ترتب على ذلك آثار خطيرة على الفرد والمجتمع، ففي ظل انعدام الأمن لا ينهض المجتمع ولا يتقدم بين الأمم.

وأقيمت الفعاليات في مديريات أوقاف: الإسكندرية، الغربية، الدقهلية، أسيوط، الشرقية، القليوبية، والجيزة، وذلك بحضور جمع غفير من رواد المساجد.
وفي إطار حرص وزارة الأوقاف على غرس قيم الوطنية والانتماء بين أبناء ‏الوطن، وفي ضوء مبادرة "حق الوطن"، عقدت مديرية أوقاف قنا بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي ندوة تثقيفية بعنوان: "حق الوطن" بجمعية تنمية المجتمع والبيئة بدندرة، بحضور الدكتور ماهر جبر مدير مديرية أوقاف قنا، وحسن عثمان وكيل وزارة التضامن بقنا، والدكتور محمد محمود يس مدرس الحديث وعلومه بجامعة الأزهر بقنا، والشيخ الحريري علي عباس مفتش أول المتابعة بالمديرية، وجمع غفير من القيادات المدنية والشعبية، وقدم للندوة عبد الناصر أبوزيد كبير مذيعين بإذاعة القرآن الكريم سابقا.

وقد أكد جميع المشاركون في الندوة أن حب الوطن والحفاظ عليه فطرة إنسانية، إذ لا يوجد وطني شريف لا يكون على استعداد أن يفتدي وطنه بنفسه وماله، وأن الوطن ليس حفنة تراب كما تزعم الجماعات المتطرفة، فهذا نبينا (صلى الله عليه وسلم) يقول مخاطبًا مكة المكرمة: "والله إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ الله ، وَأَحَبُّ أَرْضِ الله إلى الله، وَلَوْلاَ أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ؛ ما خَرَجْتُ"، وأن الوطن ليس مجرد أرض نسكن فيها، إنما هو كيان عظيم يتملكنا ويسكن فينا.

وفي السياق ذاته، أطلقت مديرية أوقاف سوهاج مبادرة "حق الوطن" بمراكز الشباب بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بسوهاج، بحضور الدكتور محمد حسني عبد الرحيم مدير مديرية أوقاف سوهاج، والدكتور محمد فريد شوقي وكيل وزارة الشباب والرياضة، والشيخ علي خليل مسئول الإرشاد الديني بالمديرية، والشيخ رجب الوزيري مدير عام الوعظ بالأزهر الشريف، ولفيف من علماء الأوقاف.

كما عقدت إدارة أوقاف جرجا ندوة حول "حق الوطن" بمركز شباب جرجا حاضر فيها الشيخ أسامه الأسيوطي مسئول الإرشاد الديني بإدارة أوقاف بندر جرجا... وعقدت أيضا إدارة أوقاف الطليحات ندوة حول "حق الوطن" بمركز شباب الطليحات حاضر فيها الشيخ أحمد محمد عبد العظيم إمام وخطيب ومدرس، وأقامت إدارة أوقاف دار السلام ندوة حول "حق الوطن" بمركز شباب أولاد يحيي بدار السلام حاضر فيها الشيخ حسن أبو المجد حسن مفتش دعوة بمديرية أوقاف سوهاج.

من ناحية أخرى، وفي إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين الأزهر الشريف ووزارة ‏الأوقاف، وبرعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ‏‏شيخ الأزهر، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أُقيم ‏برنامج "المنبر الثابت" بواحد وخمسين مسجدًا للتوعية المشتركة بين الأزهر ‏والأوقاف.

وإلى جانب ذلك أعلنت وزارة الأوقاف عن وصول جوائز المسابقة القرآنية لمراكز إعداد محفظي القرآن الكريم إلى مائة ألف جنيه، موزعة كالتالي: ثلاثون ألف جنيه تقسم على الخمسة المتسابقين الفائزين بالمركز الأول و عشرون ألف جنيه للمركز الثاني وخمسة عشر ألف جنيه للمركز الثالث وعشرة آلاف جنيه للمركز الرابع وخمسة آلاف جنيه لكل من المركز الخامس والسادس والسابع والثامن وخمسة آلاف جنيه لعميد المعهد الذي يحصل على المركز الأول.

عاجل