رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المفوضية الأوروبية توافق على خطة دنماركية بـ1.34 مليار يورو لدعم الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافقت المفوضية الأوروبية على خطة قروض دنماركية مدعومة بقيمة 34ر1 مليار يورو (أي حوالي 10 مليارات كرونة دانمركية) لدعم الشركات التي تستخدم الطاقة بكثافة في سياق تأثرها سلبًا بتداعيات العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك بموجب إطار مساعدة الدول الأعضاء الذي اعتمدته المفوضية في 23 مارس 2022.


وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية مارجريت فيستاجر والمسئولة عن سياسة المنافسة - في بيان نشرته المفوضية عبر موقعها الرسمي - "في السياق الحالي لعدم اليقين الاقتصادي، سيُمكن هذا المخطط الذي تبلغ قيمته 34ر1 مليار يورو الدنمارك من توفير دعم السيولة للشركات لتأجيل جزء من فواتير الطاقة الخاصة بهم؛ مما يسمح لهم بالاستمرار في أنشطتهم".


وأشار البيان إلى أن الدنمارك أخطرت المفوضية، بموجب إطار العمل المؤقت للأزمة، بخطة قروض مدعومة بقيمة 34ر1 مليار يورو؛ لتوفير دعم السيولة للشركات في سياق استمرار الأزمة العسكرية في أوكرانيا. 


وأوضح البيان أنه بموجب الخطة، التي ستُديرها هيئة الأعمال الدنماركية، ستتخذ المساعدة شكل قروض بأسعار فائدة مدعومة وستكون متاحة للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم والكبيرة التي تستخدم الطاقة بكثافة عبر القطاعات المختلفة باستثناء المؤسسات الائتمانية والمالية.

عاجل