رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تونس: قطاع الطاقة يعتبر المحرك الأساسي للدورة الاقتصادية في البلاد

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قالت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية نائلة نويرة القنجي، إن قطاع الطاقة يعتبر المحرك الأساسي للدورة الاقتصادية في بلادها، ومكونًا أساسيًا للأمن القومي.
وأضافت الوزيرة أن تونس تواجه عددًا من التحديات الاقتصادية والاجتماعية في ضوء التحولات التي يشهدها العالم، خاصة في ظل تداعيات الأزمة الصحية العالمية (كوفيد-19)، والأزمة الروسية الأوكرانية وارتفاع الأسعار العالمية للنفط والغاز والضغوطات على السوق العالمية للطاقة. 
جاء ذلك في كلمة للوزيرة خلال ورشة عمل عقدت مساء اليوم الثلاثاء حول واقع قطاع المحروقات ومشروع التنقيح الجزئي للمحروقات، بمشاركة معهد حوكمة الموارد الطبيعية بتونس وممثلين عن رئاسة الحكومة ووزارات العدل والمالية والبيئة ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالشفافية والحوكمة والتنمية.
وتم خلال الورشة مناقشة واقع وتحديات قطاع المحروقات التي اتسمت بتراجع في أنشطة البحث والاستكشاف (3 آبار استكشافية و4 تطويرية منذ عام 2010 إلى الآن)، وانخفاض الطاقة الإنتاجية بالحقول وتزايد الاستهلاك، مما أدى إلى تفاقم العجز في الميزان الطاقي بنسبة تفوق 50 ٪؜.
وأوضحت الوزيرة أنه بالرغم من توجه كبرى الشركات الناشطة في الطاقة إلى إنتاج الطاقات المتجددة والصديقة للبيئة، فإن قطاع إنتاج المحروقات لايزال يساهم بالدرجة الأولى في تحقيق الأمن الطاقي.

عاجل