رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الثقافة» تنفي نقل مقبرة طه حسين وتكشف هوية صاحب علامة الإزالة

نشر
مستقبل وطن نيوز

علقت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، على موضوع نقل وإزالة مقبرة الراحل طه حسين عميد الأدب العربي، وقالت إن الوزارة لها اختصاصات، وأنه بعد التواصل مع محافظة القاهرة تبين أن مسؤول المقابر “التربي” هو من قام بوضع علامة لـ إزالة المقبرة.

وأضافت وزيرة الثقافة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، تقديم الإعلامي سيد علي، أن هناك اقتراحا لعمل متاحف لـ كل المبدعين و المثقفين، فى مكان واحد وذلك تخليدا لـ ذكراهم.

ولفتت إلى أن المقبرة كما هي ولن تنقل، والمقبرة مسئولية الأسرة، وتابعت :" من يذهب لـ مكان المقبرة سيجدها كما هي، ولن تتم إزالتها".

وقالت وزيرة الثقافة، إن مقبرة عميد الأدب العربي طه حسين لم تُنقل من مكانها وهذا أمر يخص أسرة الراحل، وهي بالأساس لم تدخل في توسعة الشارع ضمن مخطط التطوير في حي الخليفة جنوب القاهرة.

وأضافت كيلاني، "بعدما توليت الوزارة تلقيت مكالمات كثيرة تسألني عن مقبرة طه حسين، وماذا ستفعل الوزارة بشأنها رغم أنها غير مختصة بالأمر".

تابعت: "من أجل حساسية المقبرة بأنها تخص عميد الأدب العربي، تواصلت مع المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري، ومحافظ القاهرة، وبعد استقصاء الأمر تبين أن تربي المنطقة هو من قام بوضع علامة الإزالة على المقبرة ضمن الصف، وهي من الأصل لم تدخل في التخطيط الموضوع لتوسعة الشارع".

وتحدثت الوزيرة عن التعاون مع وزارة التربية و التعليم، بشأن عودة النشاط الثقافي داخل المدارس، وأنه من بداية العام يتم تطبيق ذلك، بلجنة مشكلة من وزير التربية و التعليم الدكتور رضا حجازي، أن التنفيذ بدأ مع العام الدراسي.