رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الهندي اليوم لمصر

نشر
وزير الخارجية الهندي
وزير الخارجية الهندي

ذكرت صحيفة فاينانشال إكسبرس الهندية بأنه من المتوقع أن تكون زيارة وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشاكنار لمصر، اليوم السبت؛ لتقييم القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية.

وأشارت الصحيفة الهندية، أن هذه الزيارة التي تستغرق يومين والتي تبدأ اليوم تتعلق بالتعاون الثنائي بيم البلدين في مختلف المجالات.

وتأتي الزيارة أيضًا في أعقاب الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع راجناث سينج إلى مصر لبحث التحول في السياسة العالمية وخلال الزيارة تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإعطاء دفعة للتعاون الدفاعي بين البلدين.

ويحرص البلدان على تعميق الروابط في التجارة والاستثمار والأمن الغذائي وكذلك التواصل بين الناس -بحسب الصحيفة.

وسيزور جايشاكنار المجتمع الهندي بما في ذلك الطلاب المقيمين هناك بالإضافة إلى مخاطبة تجمع لمجتمع الأعمال المصري والهندي.

وأشارت الصحيفة نقلا عن دبلوماسي هندي سابق، أنيل تريجوينات، إلى أن البلدين كانتا شريكين رئيسيين خلال حركة عدم الانحياز وتعد مصر محورا لنهج الهند تجاه العالم العربي وكذلك تجاه إفريقيا، وخاصة شمال إفريقيا".

وقال الدبلوماسي إن "مصر مهمة أيضًا لأمن الأسمدة في الهند لأنها تضمن الأمن الغذائي للقاهرة ومع التغيرات الديناميكية العالمية، يتم تحديد مجالات جديدة للتعاون الاستراتيجي" .

وعلى الجانب الدبلوماسي، فمع احتفال الهند ومصر بمرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية، سوف تعيد الزيارة سرد العلاقة التاريخية المستمرة وإعادة بنائها مع إضافة أبعاد جديدة إليها.

ووقعت شركات هندية ومصرية مؤخرًا صفقات بقيمة 8 مليارات دولار أمريكي تماشياً مع مهمة الهند في مجال الهيدروجين. ويوجد أكثر من 50 شركة هندية في مصر. وقد دعت الهند مصر "كبلد ضيف" لقمة مجموعة العشرين في عام 2023 ، كما ستستضيف مصر أيضًا مؤتمر الأطراف السابع والعشرين الذي ستكون الهند فيه شريكًا أساسيًا في مكافحة تغير المناخ".

وعلى صعيد التجارة بين البلدين،ووفقًا للخارجية الهندية، تعد مصر أكبر شريك تجاري للهند في إفريقيا. لذلك خلال الزيارة التي تبدأ غدًا، سينصب التركيز أيضًا على التجارة الثنائية والاستثمارات والتجارة.

وتشير أرقام التجارة الثنائية للسنة المالية 2021-2022 التي نشرتها الخارجية الهندية إلى أن التجارة وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 7.26 مليار دولار أمريكي ويتجاوز الاستثمار من الهند في مصر 3.15 مليار دولار أمريكي.

ويوجد أكثر من 50 شركة هندية في مصر وهم من مختلف القطاعات بما في ذلك الطاقة والبنية التحتية وتجارة التجزئة والتصنيع والكيماويات وغيرها.

عاجل