رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إقامة 54 ندوة توعوية للقضاء على ظاهرة ختان الإناث في أحياء الإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، أن ملف الطفولة يمثل أولوية قصوى، خاصةً في ضوء توجهات الدولة لتوفير كامل الدعم والرعاية للأطفال المعرضين للخطر.


جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العامة لحماية الطفولة لعام 2022، لمناقشة موضوعات وجدول أعمالها اللجنة لاتخاذ القرارات اللازمة وأساليب تنفيذ السياسة العامة لحماية الأطفال بالمحافظة.


وأشار الشريف إلى أن الإسكندرية رائدة في مجال حماية الأطفال المعرضين للخطر على مستوى محافظات الجمهورية، مؤكدًا حرص المحافظة ودعمها الكامل لتوفير منظومة لحماية الأطفال وحل كثير من المشكلات التي يتعرضون لها.


وأشاد بتضافر جهود جميع الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية والعاملين في مجال الطفولة والأمومة وذلك بالتعاون مع المجتمع المدني، مشددًا على ضرورة تكثيف العمل خلال الفترة القادمة لصالح الطفل وحمايته من كافة أشكال العنف أو المشكلات التي يتعرض لها.


كما شهد الاجتماع استعراض أعمال وإنجازات اللجنة العامة لحماية الطفولة خلال السنوات الثلاث سنوات الأخيرة (2020 - 2022)؛ وأهمها التدخل في نحو 1409 قضايا تخص أطفال معرضين للخطر بالتعاون مع مكتب النائب العام ووزارة العدل، وإقامة 54 ندوة توعوية للقضاء على ظاهرة ختان الإناث بأحياء الإسكندرية، وإنجاز خريطة خدمات للطفل السكندري تضم 236 خدمة للطفل، بجانب التعاون مع هيئة النيابة في دراسة 782 قضية خلال عام 2022 بشأن إخراج الأطفال من مرحلة الخطر.


كما لفت الاجتماع إلى تدخل اللجنة العامة في 1112 بلاغًا من خلال خط نجدة الطفل منذ بداية عام 2022، ونفذت عددًا كبيرًا من برامج التوعية للأطفال في مجالات مناهضة الختان والعنف والتحرش الجنسي والابتزاز الإلكتروني والزواج المبكر وغيرها من أشكال الإساءة للأطفال.


وناقش الاجتماع أيضًا مبادرة عام دراسي دون تسرب ولا عنف بالمحافظة، والتقارير الإرشادية لخط نجدة الطفل وتنفيذ السياسة العامة لحماية الطفل، وكذلك بلاغات خط النجدة بالمجلس القومي للطفولة والأمومة.


وفي سياق آخر، أعلنت وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، الدكتورة أميرة طهيو، تنظيم 4 قوافل طبية علاجية مجانية بقرى مركز برج العرب، وذلك خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري بالتعاون مع إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة.


وأوضحت وكيل الصحة، في بيان، أن القوافل ستتوجه يومي الأحد والاثنين /16 و17 أكتوبر/ إلى القرية المركزية، ويومي الأحد والاثنين /23 و24 أكتوبر/ إلى قرية بنجر السكر الخامسة، ويومي الثلاثاء والأربعاء /25 و26 أكتوبر/ إلى قرية 18، ويومي الأحد والاثنين /30 و31 أكتوبر/ إلى قرية أبو زهرة.


واضافت أن تنظيم القوافل العلاجية يأتي ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تستهدف القرى الأكثر احتياجا، لتوفير الكشف الطبي والعلاج بالمجان.

عاجل