رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعة العربية: عدم الوصول لتوافق حول الاستحقاق الرئاسي في لبنان يبعث على القلق

نشر
 السفير حسام زكي
السفير حسام زكي

 قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي إن الاقتراب من الاستحقاق الرئاسي في لبنان من دون بوادر الوصول إلى ما يشبه التوافق حول من سيصل إلى سدة الرئاسة اللبنانية هو أمر يبعث على قدر من القلق، مؤكدا أن لبنان في هذه الفترة وهذه الظروف لا يحتاج الى فراغ رئاسي، وهذا أمر مهم. 
 

وأضاف زكي - في تصريحات له عقب لقائه اليوم بالرئيس اللبناني ميشال عون - أن الجامعة العربية تتابع لبنان كعادتها في كل محطاته واستحقاقاته الرئيسية، وتسعى أيضا لتسهيل حصول هذا الاستحقاق بسلام، وتأمل أن يمر بشكل سلس، معتبرا أن هذا الأمر يتطلب الكثير من التواصل والتفاهمات بين المعنيين للوصول الى تفاهم مشترك مطلوب يؤدي الى الوصول الى اتفاق.
 

وأوضح أن موضوع الاستحقاق الرئاسي يحظى برعاية واهتمام الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، معتبرا أن الزيارة لن تكون الأخيرة لوفد الجامعة في هذا السياق، ومشيرا إلى أن الجامعة ستستمر في التواصل بناءً على طلبات من الكتل السياسية، وفي تقديم الدعم مشددا على ان هدف هو مصلحة الدولة والشعب اللبناني وكل ما يمكن تسهيل الوصول الى تفاهم.
 

وأكد أن اليوم الأول لزيارته أمس التقى فيه مع رؤساء الكتل السياسية في البرلمان من "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" و"الكتائب" و"التقدمي الاشتراكي" وحركة "امل"، مشيرا إلى أن الأحاديث ركزت على موضوع الاستحقاق الرئاسي.
 

وأوضح أن رؤية الجامعة العربية تقضي بوجوب أن تحصل تفاهمات لبنانية داخلية، ويجب على السياسيين اللبنانيين التواصل مع بعضهم للوصول إلى اتفاق حول الاستحقاق الرئاسي، موضحا أن العوامل الخارجية حتى ولو كانت على غرار دعم الجامعة العربية لا ينبغي أن يكون الاعتماد الأساسي عليها، مضيفا أن الجامعة ليست لاعبا منحازا بل تضع مصلحة الدولة اللبنانية فوق أي اعتبار ولا تملك مصالح ورؤية ضيقة.
 

وردا على سؤال حول القيام بمبادرة عربية، قال السفير حسام زكي إنه قد يكون من المبكر الحديث عنها، ويمكن تكثيف الاتصالات مع الجميع لاستكشاف فرص الوصول الى توافق قبل انتهاء المهل المحددة.
 

وشدد على أن الجامعة العربية تساند وتؤيد الحقوق اللبنانية في أراضي لبنان ومياهه، وتقف إلى جانبه في مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

عاجل