رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معاناة روسيا الحقيقية في أسواق النفط تبدأ في فبراير 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

ستحتاج روسيا إلى إيجاد مشترين جدد لأكثر من ثلث إنتاج نفطها الحالي بعد تطبيق أوروبا سقفاً سعرياً للخام الروسي العام المقبل.

دول الاتحاد الأوروبي أقرت أمس وضع حد أقصى لسعر الخام الروسي الذي يتداول حاليا بخصم كبير. روسيا في المقابل سترد بتعليق الصادرات إلى الدول المطبقة لهذا القرار، وفق تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

بحلول الخامس من فبراير ستحتاج روسيا إلى اكتشاف سوق لاستيعاب نحو 3.5 مليون برميل يوميا من نفطها والتي كانت تصدره إلى أوروبا. تقدر وكالة "إس أند بي"، في تقرير صدر الخميس أن ثلثي هذه الكمية تستطيع روسيا إعادة توجيهها إلى أسواق أخرى، فيما يبقى التساؤل عن مصير الثلث الباقي المقدر بنحو 1.2 مليون برميل يوميا.

كانت روسيا قد وجهت جانباً كبيراً من نفطها إلى السوق الآسيوية، مع تقديمها خصومات كبيرة لكل من الصين والهند. ومع ذلك، قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو التي توجه 60% من نفطها إلى آسيا، أن شركته لا ترى المزيد من النافسة من قبل النفط الروسي في القارة، وذلك في تصريحات يوم الثلاثاء الماضي.

الطاقة الفائضة للمنتجين التي قد تنفد مع الإنفتاح المتوقع من الصين مع التخفيف المرتقب لسياسة "صفر كوفيد" قد يساعد روسيا في تصريف البراميل التي كانت توجهها إلى أوروبا.

ويقول المحللون إن هناك فقط نحو مليوني برميل يومياً من النفط (طاقة احتياطية فائضة) التي يمكن الاستعانة بها سريعاً في حالة حدوث تعطل للإمدادات. وهذا يعادل 2% من السوق.

عاجل