رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معركة أبو عطوة .. أسود الصاعقة المصرية يكتبون تاريخا جديدا في معارك الدبابات

نشر
معركة أبو عطوة
معركة أبو عطوة

معركة أبو عطوة من أشرس المعارك، التي خاضها أبطال أكتوبر 1973 ضد العدو الإسرائيلي، وقعت يوم 22 أكتوبر بمحافظة الإسماعيلية في قرية أبو عطوة لتسطر ملحمة النصر على أيادي أسود الجيش المصري. 

وتعد معركة أبو عطوة من أعنف معارك الدبابات، وهي التي تصدى فيها أبطال قواتنا المسلحة لمحاولة العدو الوصول إلى منطقة أبو عطوة التي تحتوي على تل مرتفع بإمكانهم أن يتمكنوا من خلاله من ضرب الإسماعيلية

300 دبابة إسرائيلية حاولت اقتحام، القرية واحتلال الإسماعيلية، اعتدوا على السكان المدنيين في فايد وعدة مناطق، إلا أن قوات الجيش المصري في معركة أبو عطوة نفذت كمينا لقوات العدو بعد أن كان على بعد دقائق من المدينة وانقضوا عليهم، وهي تتصدى لقوات آرئيل شارون والذي كان أحد قادة الجيش الإسرائيلي آنذاك.  

أبطال معركة أبو عطوة  مع الرئيس السيسي

دمر أبطال الصاعقة المصرية، دبابات العدو وألحقوا به الهزيمة في معركة أبو عطوة، بمنطقة أبو عطوة والبركة وغيرها بعد أن خرج رجال الجيش المصري المحاربين من أسفل الأرض، بعد أن اختبأوا ليفاجئوا قوات العدو، وأغاروا على الدبابات ونجحوا في أسر عدد من الدبابات الإسرائيلية لا يزال الاحتفاظ بها في متحف أبو عطوة.

معركة أبو عطوة حتى آخر رصاصة 

وقاتل أبطال الجيش المصري حتى آخر رصاصة، ليدمروا القوات الإسرائيلية التي حاولت اقتحام المدينة، فيما أقيم في تلك المنطقة متحف دبابات أبو عطوة، والذي يقع بالقرب من طريق السويس – الإسماعيلية.

متحف معركة أبو عطوة 

تم إنشاء المتحف للحفاظ على مجموعة من الدبابات، التي تم أسرها في حرب 6 أكتوبر، من قبل الجيش المصري، ويضم المتحف 7 دبابات مختلفة، بالإضافة إلى نصب تذكاري لـ19 شهيدا من الجنود والضباط والمدنيين المصريين الذين استشهدوا في المعارك.

تحية عسكرية لأبطال معركة أبو عطوة 

وقدم الرئيس السيسي، وقيادات القوات المسلحة، التحية العسكرية، لأبطال معركة "أبو عطوة"، ضمن حرب أكتوبر المجيدة، اليوم خلال الندوة التثقيفية، وقال الرئيس السيسي لهم: "أهلا وسهلا ، لينا عظيم الشرف إن إحنا نلتقى ونشوفكم، وكل الناس في مصر يشوفوا الناس، يشوفوا الرجال أو من تبقى من الرجال، اللى قدموا لبلدنا الكرامة والعزة والنصر والشرف دون مقابل".

تجية عسكرية للأبطال 

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي: "احترامي واحترامي وتقديرنا ليكم كلكم..أرجو تقبلوا اعتذارنا لو كنا مخدناش بالنا قبل كده.. كان مهم قوى انكم تبقوا موجودين النهاردة علشان من خلالكم نقول لكل المصريين دلوقتي شوفوا ثمن الكرامة بيتعمل إزاى ؟ لا بيتعمل بالكلام ولا بالشعارات، بيتعمل بالدم والتضحيات وفضل باقى حتى الآن، عظيم الشرف إن إحنا نلتقى بيكم ونشوفكم وربنا يديكم الصحة ويجازيكم خير على ما فعلتموه وكل هذا الجيل".

عاجل