رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان الأردني يؤكد على دور مصر الريادي واهتمامها بقضايا المجتمع الدولي

نشر
 رئيس لجنة الطاقة
رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الأردني النائب فراس العجارمة

أكد رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الأردني النائب المهندس فراس العجارمة، أن استضافة مصر لمؤتمر المناخ العالمي "COP27" بمدينة شرم الشيخ يؤكد دور مصر الريادي في العالم واهتمامها بقضايا المجتمع الدولي والشعوب.


وقال النائب المهندس فراس العجارمة، إن مصر ستعبر عن العالم العربي والقارة الأفريقية والعالم أجمع من خلال رئاستها واستضافتها لهذا الحدث العالمي الهام، مؤكدا أن رئاسة مصر لمؤتمر المناخ العالمي "COP27" سيلبي طموحات شعوب العالم.


وأضاف أنه ليس بالغريب على مصر استضافة حدث دولي كبير، كمؤتمر المناخ العالمي "COP27"، فهي البلد العربي الأكبر، مؤكدا أهمية المؤتمر لأن قضية التغير المناخي تنعكس على حياة البشر ، وأوضح أن هناك قضايا عديدة ستكون على جدول أعمال المؤتمر ومنها الاحتباس الحراري وارتفاع درجة الحرارة والتي تهدد بذوبان الجبال الجليدية في الأقطاب مما يؤدي إلى زوال مدن ساحلية كاملة، مشددا على ضرورة القيام بصحوة لتقليل هذه المخاطر من خلال مشاريع الطاقة المتجددة وهو لب ما تسعى إليه مصر من خلال رئاستها لمؤتمر المناخ العالمي "COP27".


ولفت رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الأردني إلى أن الأردن يدعم الأطروحات التي ستقدمها مصر والتوصيات المصرية خلال المؤتمر، مشيرا إلى أن الأردن سيدعم أيضا فرص استغلال المناخ المصري والأردني لإنتاج الطاقة النظيفة ولمشاريع الطاقة المتجددة العملاقة.


ونوه إلى أن الملف المصري خلال مؤتمر المناخ العالمي "COP27" متكامل من كافة النواحي وخصوصا الاقتصادية، مؤكدا أن مصر ستنتقل إلى قوة اقتصادية فاعلة في المنطقة مما ينعكس على كل العواصم العربية في كافة القضايا لتقوية الموقف العربي إقليميا وإعلاميا .


وأشار إلى أن مصر الآن أصبحت مركزا إقليميا ودوليا للطاقة من خلال الاكتشافات المتكررة في حدودها، مضيفا أن الجهود المبذولة حاليا في مصر تؤكد نهوض النسر المصري اقتصاديا ، معربا عن أمله أن يستمر النجاح المصري ليستفيد العرب جميعا من هذا النجاح لأن مصر القوية تعني عالم عربي قوي.


وكشف أن مصر لديها خطوات ومشاريع عملاقة في العديد من المجالات وخصوصا الطاقة المتجددة والزراعة وغيرها، معربا عن تطلع الأردن لمزيد من التعاون والشراكة مع مصر في كافة المجالات وخصوصا الطاقة. 


وأشاد بالعلاقات التاريخية التي تربط مصر والأردن والتي جعل المملكة سباقة بين دول العالم العربي للربط الكهربائي مع مصر الشقيقة والذي يستفاد منه في وجوه عدة وتبادل الكهرباء، معتبرا أن هناك علاقة تكاملية بين القاهرة وعمان.


وتابع أن هناك اتفاقية بين مصر والأردن تراجع سنويا لتذليل أي عقبات موجودة في طريق تحقيق هذا التكامل والتبادل التجاري بين البلدين، مؤكدا أن مصر والأردن نموذجا للتعاون العربي المتكامل.


وأعرب رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الأردني عن تطلع مجلس النواب الأردني إلى مزيد من التعاون مع النواب المصري من أجل وضع تشريعات تحقق مزيد من التعاون ومزيد من الاستثمارات في كافة القطاعات في البلدين.


وحول الإجراءات التي يتخذها الأردن من أجل مواجهة التلوث والتغيرات المناخية، أوضح رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الأردني النائب المهندس فراس العجارمة أن التشريع الأردني لا يمنح رخصة لمحطة وقود إذا لم يكن فيها نقطة شحن كهرباء، كما تم تخفيض الرسوم كاملة على السيارات الكهربائية للتشجيع على اقتناء هذه السيارات مما يخفض فاتورة الطاقة.


وأردف أن استخدام السيارات الكهربائية ستوفر لمالكها وللحكومة وستحافظ على المناخ، موضحا أنه سيكون من توصيات مؤتمر المناخ المقبل في شرم الشيخ تشجيع التشريعات في الدول لاقتناء السيارات الكهربائية للحفاظ على البيئة.


بدوره، قال مقرر لجنة الاستثمار والاقتصاد بمجلس النواب الأردني النائب أيمن المدانات إن مصر والأردن لديهما روابط مشتركة وتاريخية، مشددا على ضرورة توسيع دائرة الاستثمار بين البلدين في كافة المجالات.


وشدد النائب أيمن المدانات، على ضرورة أن يكون هناك العديد من القنوات واللقاءات بين مجلسي النواب المصري والأردني لوضع خريطة تشريعية بين البلدين والدول العربية لجذب المزيد من الاستثمارات، مؤكدا ضرورة إزالة كافة العوائق أمام الاستثمار.


وكشف أن الأردن ينتظر خلال أيام إصدار قانون جديد للاستثمار تم الانتهاء من مناقشته بالبرلمان الأردني، مشيرا إلى أنه تم الاستعانة وأخذ العديد من المواد من قانون الاستثمار المصري.


كما نوه إلى أن أهم الحوافز التي سيقدمها قانون الاستثمار الأردني الجديد هي مساواة المستثمر العربي والأجنبي مع المستثمر الأردني بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى من أجل جذب المزيد من الاستثمارات للأردن.

عاجل