رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحالف اقتصادي وشيك بقيادة روسيا والصين في مواجهة أمريكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الرئيسان الصيني، شي جين بينج، والروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، تعاون بلديهما على المستوى الاقتصادي كثقل موازٍ للنفوذ الغربي.

جاء ذلك، خلال قمة منظمة شنجهاي للتعاون، في سمرقند عاصمة أوزبكستان، وهي مجموعة تطرح نفسها كمنظمة منافسة للمؤسسات الغربية، وتأتي هذه القمة في وقت تأزمت فيه العلاقات بين موسكو وبكين من جهة والولايات المتحدة من جهة ثانية، بسبب أزمة أوكرانيا، والدعم الأمريكي لتايوان، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وخلال الجلسة الرئيسية للقمة، دعا الرئيس الصيني القادة المجتمعين إلى "العمل معًا لتعزيز نظام دولي يتحرك في اتجاه أكثر عدلًا وعقلانية".

وقال شي، إنه يُجدر تعزيز قيم البشرية المشتركة والتخلي عن السياسة القائمة على "تشكيل كتل"، من دون أن يأتي على ذكر أي بلد بعينه، مؤكدًا أنه على الدول بالمجموعة الدفاع بحزم عن النظام العالمي الذي يضع الأمم المتحدة في صلبه، ويستند إلى القانون الدولي.

من جانبه، أكد بوتن في كلمته أن الدور المتعاظم لمراكز النفوذ الجديدة "يتضح بشكل متزايد"، مشددا على أن التعاون بين بلدان منظمة شنجهاي للتعاون يستند، خلافا للدول الغربية، إلى مبادئ "مجردة من أي أنانية"، حسب تعبيره.

وأضاف أن روسيا منفتحة على التعاون مع العالم بأسره.

عاجل