رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجار العملات المشفرة يهربون من بورصات الهند بسبب الضرائب

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد الرئيس التنفيذي لـ "بينانس هولدينجز" الملياردير تشانجبينج زاو زاو، سيطرته على سوق العملات المشفرة في الهند، نتيجة تطبيق تغيير كبير في الضرائب.

قفزت عمليات تحميل تطبيق " بينانس" في الهند إلى 429 ألف مرة في أغسطس، وهو أعلى رقم منذ بداية 2022 وثلاثة أضعاف تقريباً تنزيل تطبيق "كوين دي سي إكس" (CoinDCX)، وفقا لبيانات شركة معلومات السوق "سينسور تاور" (Sensor Tower).

حققت "بينانس" فقط من بين أكبر البورصات أعلى عمليات تحميل في الهند مقارنة بشهر يوليو.

تبرز مشغلة أكبر بورصة عملات رقمية في العالم، بسوق تعاني فيها الشركات المنافسة من الضرائب الباهظة وصعوبة نقل الأموال داخل وخارج أماكن التداول. انخفضت الأحجام اليومية في المنصات الرئيسية التي تتخذ من الهند مقرا لها بنسبة تزيد عن 90% منذ بدء سريان ضريبة 1% على معاملات العملات المشفرة في يوليو.

رسوم منخفضة
في حين أن زاو قد تفوق على المنصات المنافسة بفضل رسوم منخفضة وعروض متنوعة وسوق مباشر تسمح بحركة أسهل بين الرموز المميزة والعملة النقدية، هناك عامل آخر هو التباين في الطريقة التي تتعامل بها البورصات الأجنبية وتلك التي لها جذور هندية مع ضريبة المعاملات المفروضة على السكان المحليين.

بدأت المنصات الهندية الأصل في استقطاع الضريبة، لكن العديد من المنصات الأجنبية المناظرة مثل " بينانس" و" إف تي إكس" (FTX لم تقدم على تلك الخطوة، مما دفع المستثمرين إلى التحول إلى الأخيرة التطبيقات الأخيرة، وفقا للعديد من مستخدمي التطبيقات الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون الأمر يتعلق بقانون الضرائب.

قد يرى المتعاملون ثغرة في التراخي أثناء تطبيق القانون ومنطقة رمادية حول ما إذا كان القانون ينطبق على المعاملات الأكثر تعقيداً.

الضريبة الأخير
قانون الضريبة الأخير ليس واضحاً بشكل صريح بشأن ما إذا كانت الضريبة المستقطعة بنسبة 1% من المصدر تمتد إلى معاملات المشتقات المشفرة التي تنطوي على العقود الآجلة، كما هو الحال بالنسبة للمعاملات الفورية للعملات المشفرة، بحسب روهان ميسرا ، الرئيس التنفيذي لشركة " إس إي بي ايه إنديا" (SEBA India)، وهي تابعة لـ "إس إي بي ايه بنك" (SEBA Bank AG ) ومقرها سويسرا.

قال متحدث باسم " بينانس" رداً على أسئلة حول ما إذا كانت قد بدأت في تحصيل الضريبة، إن بورصة العملات المشفرة "تراقب الوضع حاليًا وستصدر المزيد من الإعلانات في الوقت المناسب".

امتنعت " إف تي إكس " عن التعليق ولم ترد وزارة المالية الهندية على رسائل البريد الإلكتروني لطلب التعليق.

خلاف نادر
تحقق "بينانس" مكاسب وسط خلاف عام نادر مع "وزيرإكس" (WazirX)، شريكتها في الهند، مما دفع زاو إلى تشجيع عملاء " "وزيرإكس" للتحول إلى " بينانس". تراجعت التحميلات الشهرية لـ "وزيرإكس" إلى 92000 في أغسطس من حوالي 596000 في يناير.

جرى تطبيق ضريبة 1% المعروفة بالعامية باسم " تي دي إس" بالإضافة إلى ضريبة جديدة بنسبة 30% على المكاسب الناتجة عن نقل الأصول المشفرة، والتي تعد أكثر حدة مقارنة بالوضع في العديد من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

القواعد التي تم تطبيقها منذ بداية 2022 تحظر أيضا تعويض خسائر تداول العملات المشفرة مقابل الدخل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدعم المحدود من النظام المصرفي يجعل من الصعب تمويل الحسابات أو التبديل من الرموز إلى العملة الورقية.
تقلص عمليات التحميل
يتناقض الإقبال الأوسع على تحميل تطبيق "بينانس" مع الانخفاض لدى معظم التطبيقات الأخرى. على سبيل المثال ، تقلص تحميل " كوين دي سي إكس" إلى 163 ألف في أغسطس من 2.2 مليون في يناير، وفقا لبيانات " سينسور تاور".

شهد ت بورصة العملات المشفرة " إف تي إكس" التي أسسها الملياردير سام بانكمان فرايد نحو 96 ألف عملية تحميل بالهند في يوليو و52 ألف في أغسطس من حوالي 40000 ألف في يناير. قالت شركة "كوين بيس غلوبال"(Coinbase Global Inc) ومقرها سان فرانسيسكو إنها تتوافق مع قواعد ضريبة المعاملات المشفرة. شهدت تراجعا في عمليات التحميل بالهند إلى 16000 في أغسطس من حوالي 31000 في يونيو.

قال أنوش باسين مؤسس شركة استشارات ضرائب الأصول المشفرة "كواغماير كونسلتنغ" (Quagmire Consulting)، إنه في حال أن البورصة لا تدفع الضريبة، فإن المسؤولية بذلك تقع على عاتق بائع الرمز الرقمي.

قال باسين:"لا تزال الحكومة بحاجة إلى خصم ضرائبها من المنبع، وستحصل عليها بطريقة أو بأخرى، كون المستخدمين ليسوا على علم بذلك".

عاجل