رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تستهدف زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية لـ7.7 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستهدف وزارة البترول المصرية، زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 7.750 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية 2022-2023"، بحسب مسؤول في الوزارة تحدث مع "الشرق" مشترطا عدم نشر اسمه.

بناء على هذه الأرقام، من المتوقع ارتفاع استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر بنحو 35%، مقارنة بالسنة المالية الماضية، التي بلغت خلالها الاستثمارات 5.750 مليار دولار.

ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر بي.بي البريطانية وشل الهولندية وإيني الإيطالية.

يقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، إن شركاتهم تقوم بضخ استثمارات في قطاع النفط على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز.

وتسعى مصر جاهدة لزيادة إنتاج النفط والغاز، لزيادة صادراتها من الغاز وتعزيز موارد العملة الصعبة لديها، وسط سعيها للتحول لمركز طاقة إقليمي بالمنطقة.

"فاتورة دعم المواد البترولية في الحساب الختامي لميزانية مصر 2021-2022، بلغت 59 مليار جنيه"، وهو ما يعني زيادة في فاتورة الدعم بنحو 212% مقارنة مع 2020-2021 التي سجلت 18.9 مليار جنيه.

تستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، تستهدف الحكومة المصرية وصول دعم المواد البترولية في ميزانية السنة المالية الحالية إلى نحو 28 مليار جنيه.

عاجل