رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معدلات البطالة الأمريكية تتجاوز التوقعات وتسجل 3.7%

نشر
البطالة الأمريكية
البطالة الأمريكية

ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة الأميركية ليصل إلى 3.7% الشهر الماضي، ويتجاوز كل التوقعات. 

ورجحت التوقعات في السابق، إلى إضافة 289 ألف وظيفة خلال أغسطس، وأن يظل معدل البطالة ثابتاً عند 3.5%، وهو ما يعادل أدنى مستوى له منذ خمسة عقود.

وقلص التقرير المخاوف من استمرار حدة رفع الفائدة الأمريكية، إذ هبط مؤشر الدولار بعد صدور البيانات.

ويُعدّ تقرير الجمعة أحدث البيانات المهمة التي ستكون بحوزة مسوؤلي الاحتياطي الفيدرالي قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية خلال منتصف سبتمبر لمساعدتهم على حل قضية معقدة مرتبطة بالنمو الاقتصادي ومواجهة التضخم.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي إن قرار البنك المركزي في وقت لاحق من سبتمبر "سيعتمد على مجمل البيانات الواردة والتوقعات المتطورة".

ومتوسط الدخل جاء أيضا أقل من التوقعات إذ ارتفع فقط بنسبة 0.3%

توقع الاقتصاديون زيادة بنسبة 0.4% في متوسط ​​الدخل خلال الساعة على أساس شهري وزيادة بنسبة 5.3% مقارنة بأغسطس 2021. ستمثل الزيادة السنوية تسارعاً طفيفاً عن الشهرين السابقين.

وتعمل الشركات على زيادة الأجور في مختلف الصناعات وفئات الدخل لجذب العمال والاحتفاظ بهم. 

كما يدعم الإنفاق الاستهلاكي في الوقت الذي يتحمل فيه الأميركيون ارتفاع أسعار الضروريات مثل الطعام والإيجارات، كما أنه يجعل التحدي الذي يواجهه بنك الاحتياطي الفيدرالي المتمثل في إبطاء وتيرة الاقتصاد لوقف مكاسب الأسعار أكثر صعوبة.

وأظهرت بيانات جديدة من معهد "إيه دي بي ريسيرش"، أن متوسط ​​الأجر السنوي لأولئك الذين بقوا في وظائفهم ارتفع بنسبة 7.6% في أغسطس على أساس سنوي، ارتفع الأجر السنوي للأشخاص الذين تنقلوا بين الوظائف أكثر من ضعف ذلك.

مع ذلك، زادت الشركات الأميركية من عدد الموظفين بوتيرة بطيئة نسبياً في أغسطس، حيث أعلن معهد "إيه دي بي ريسيرش" عن زيادة قدرها 132 ألف وظيفة وهو الأقل عدداً منذ بداية العام الماضي.

عاجل