رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار السلع في متاجر بريطانيا بأعلى وتيرة منذ 2005

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت الأسعار في متاجر المملكة المتحدة بأعلى وتيرة منذ 2005 على الأقل وسط معاناة البريطانيون من ارتفاع أسعار كافة السلع من البنزين إلى رقائق البطاطس.

أعلن "اتحاد التجزئة البريطاني" (BRC) عن ارتفاع مؤشر أسعار المتاجر إلى 5.1% في أغسطس، مسجلاً مستوى قياسي جديد منذ إطلاقه في 2005، متجاوزاً مستويات يوليو البالغة 4.4%، بدفع من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 9.3% وسط ارتفاع أسعار الحليب والسمن ورقائق البطاطس.

توقع الاتحاد استمرار تلك المستويات من تضخم أسعار المواد الغذائية ستة أشهر أخرى على الأقل.

التوفير أولاً
يبذل المتسوقون كل ما في وسعهم لتوفير المال، حيث يختاروا المتاجر التي تقدم تخفيضات والمنتجات الخاصة بها وشراء كميات أقل من الطعام. بينما يستعد البريطانيون لركود قد يستمر لأكثر من عام وزيادة فواتير الطاقة، يجري سباقاً على خلافة بوريس جونسون كرئيس للوزراء الأسبوع المقبل.

قالت هيلين ديكنسون، الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني: "بينما يُعاني تجار التجزئة من ضغوط التكلفة المتزايدة، هناك الكثير يمكنهم تحمله، كما سيكون لدى رئيس الوزراء الجديد فرصة لتخفيف بعض أعباء التكلفة عن كاهل تجار التجزئة، مثل الزيادة المرتقبة في ضرائب المتاجر من أجل تعزيز قدرتها على مساعدة العملاء".

أشار الاتحاد إلى تعزيز ارتفاع أسعار المتاجر من تسارع التضخم الأوسع بالمملكة المتحدة، الذي يتوقع بعض المحللين بلوغه 22% في 2023.

تراجع الثقة
تلقت المتاجر دفعة نادرة بسبب عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة للبنوك، التي نشطت خلالها حركة العملاء بكافة محلات البيع بالتجزئة بزيادة بنحو 5% مقارنة بعطلة نهاية الأسبوع السابقة، وفقاً لشركة البيانات "سبرينج بورد" (Springboard)، كما زادت معاملات المطاعم بنسبة 8% بدعم من استمتاع البريطانيون بتناول الطعام مع الأصدقاء والعائلة، حسبما أظهرت بيانات "باركلي كارد" (Barclaycard).

أظهر تقرير صادر الأربعاء عن "لويدز بانكنج غروب" أن ارتفاعات الأسعار لاتزال تمثل مصدر القلق الأكبر لدى 70% من الشركات، التي تراجعت الثقة بينها لأدنى مستوياتها منذ مارس 2021، كما تراجعت التوقعات المستقبلية لتجار التجزئة البريطانيين 18 نقطة مقارنة بيوليو، لتسجل أكبر انخفاض بين القطاعات الأربعة التي شملها مسح البنك.

قال بول جوردون، العضو المنتدب للشركات الصغيرة والمتوسطة في لويدز: "مع تزايد الضغوط التضخمية، بالتأكيد سوف تتطلع الشركات إلى شبكات التوريد الخاصة بها مع مراقبة صارمة للتكاليف وهوامش الربح كلما أمكن ذلك، حيث نعلم أن ارتفاع التكاليف يوجه بالفعل ضربة قوية للشركات، لكن الحفاظ على المرونة في البيئة الاقتصادية المتغيرة خلال الأشهر المقبلة سيكون أمراً حيوياً للشركات."

عاجل