رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تشدد على ضرورة تأمين سلاسل إمداد الغذاء داخل إفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أنه يجب التنسيق المشترك بين دول القارة الإفريقية حتى يمكن التغلب على التحديات الاقتصادية، التي يشدها العالم، وتؤثر بشدة على الدول النامية، وعلى رأسها الدول الإفريقية.

وأوضح مدبولي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد 8"، ضرورة تنويع مصادر الغذاء، وتأمين سلاسل الإمداد للقارة الإفريقية، للسيطرة على ارتفاع الأسعار، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، على اعتبار التأثير المباشر للأزمة الاقتصادية العالمية على البلدان الإفريقية.

وأكد، ضرورة دعم الدول الإفريقية عبر تقديم حزم تحفيزية لدعم اقتصادياتها، لافتًا إلى أنه في هذا الصدد تبرز الحاجة لإيلاء أولوية خاصة لتخفيف أعباء الديون عن كاهل الدول الإفريقية، في ظل ما تواجهه من تحديات دولية، وذلك من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بناءً على خطة عمل يوكوهاما التي دشنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليابان السابق، شينزو آبي.

كان الرئيس التونسي، قيس سعيد، قد استقبل، صباح اليوم السبت، بقصر المؤتمرات بالعاصمة تونس، رئيس مجلس الوزراء، ورؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركة في القمة.

ويشارك في فعاليات القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا، التي تعقد على مدى يومين، 66 وفدًا من دول إفريقية واليابان ومنظمات إقليمية ودولية، و22 رئيس دولة وملك ورؤساء حكومات والمفوضية الإفريقية ومنظمة الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الافريقي والبنك الدولي ومنظمات اقتصادية دولية.

عاجل