رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: القوات الأوكرانية قصفت محطة زابوروجيا مرتين خلال الساعات الماضية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة استهداف القوات الأوكرانية محطة زابوروجيا النووية بنيران المدفعية من العيار الثقيل مرتين خلال الساعات الماضية، مؤكدا في الوقت نفسه أن قواتها تمكنت من تدمير مدفع من طراز هاوتزر "إم ـ 777" الأمريكي الصنع الذي استخدم في هذا القصف بواسطة أسلحة عالية الدقة. 
 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينكوف ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم ـ "إنه نتيجة القصف الأوكراني، انفجرت أربع قذائف في منطقة محطة الأكسجين والنيتروجين في  زابوروجيا"، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف موقع المدفعية الأوكرانية، الذي صدر منه قصف أراضي محطة الطاقة النووية، غرب بلدة مارجانيتس في مقاطعة دنيبروبيتروفسك الواقعة في وسط أوكرانيا، دون أن تشير إلى وقوع ضحايا جراء هذا القصف.
 

ويأتي هذا القصف في الوقت الذي كشف فيه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، عن احتمالية تواجد دائم لبعثة الوكالة في محطة  زابوروجيا النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا.
 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد خلال اتصال هاتفي الأسبوع الماضي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن قصف أوكرانيا لمحطة  زابوروجيا النووية يهدد بحدوث كارثة واسعة النطاق.
 

وأدت المعارك القريبة من محطة زابوروجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا جنوب أوكرانيا منذ شهر مارس الماضي إلى مخاوف من وقوع حادث نووي، وتريد الوكالة الدولية للطاقة الذرية إرسال بعثة لتفقد المحطة، التي تعتبر أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات والطاقة المنتجة، لكن لم يتم تحديد موعد دقيق بعد.

عاجل