رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول برامج معهد إعداد القادة للتوعوية بمكافحة الفساد

نشر
مستقبل وطن نيوز

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د.كريم همام مدير معهد إعداد القادة، حول البرامج التدريبية التوعوية بالخطة الاستراتيجية لمكافحة الفساد.

 حيث تم تنفيذ البرامج على ثلاث مراحل وكانت المرحلة الأولى بمشاركة 150 من أعضاء هيئة التدريس خلال الفترة من 21 - 25 ديسمبر 2021.

وانطلقت فعاليات المرحلة الثانية بمشاركة 100 من السادة  مديري العموم ومديري الإدارات بالجامعات المصرية، وذلك خلال الفترة من 16-20 يناير 2022، واختتم البرنامج بالمرحلة الثالثة بمشاركة 200 طالب وطالبة من طلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية خلال الفترة من 1-4 أغسطس 2022.


وأفاد التقرير بأن فعاليات الأفواج تضمنت العديد من المحاضرات عن نظريات التهديدات الخارجية وعلاقتها بطمس الهوية وتزييف الوعي، وكذلك محاضرة عن الأمن القومي المصري، ومحاضرة عن مكافحة الفساد في ظل رؤية مصر 2030، والميثاق الأخلاقي للطلاب، والاتفاقيات الدولية الخاصة بالفساد، ومحاضرة عن الحوكمة ومكافحة الفساد، ومحاضرة عن العلوم الإدارية وتقنيات المعلومات لمكافحة الفساد، والعديد من ورش العمل، كما تضمن البرنامج التدريبي  العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة وكذلك الفنية والثقافية وبعض الجولات والزيارات ومنها (شارع المعز - متحف الحضارة - مجلس النواب) .


وأوضح التقرير أنه على هامش فعاليات فوج طلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية، عقدت ندوة موسعة عن مكافحة الفساد، والتي انتهت بالعديد من التوصيات وهي :
▪️ التركيز على الحملات الإعلامية التي تواجه الفساد.
▪️تطبيق مبدأ التدوير الوظيفي لمكافحة الفساد.
▪️عمل مبادرات لطلاب المدارس والجامعات لتوضيح كيفية التعامل مع الفساد.
▪️عمل قوافل توعوية عن الفساد للمدارس والمحافظات ومراكز الشباب والنوادي.
▪️عمل حملات إلكترونية واعلانية تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال هاشتاج موحد لفوج معهد إعداد القادة.
▪️تنفيذ مُقررات دراسية لتوعية الطلاب بسبل مكافحة الفساد.
▪️ عمل رقابة دورية ومستمرة فى المؤسسات
▪️ التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية وخاصة التي تتعامل مع المواطنين.
▪️ التركيز على نشر وعي الرقابة الذاتية للأفراد من خلال الدين والأخلاق والحملات التوعوية .


ومن جانبه، أوضح الدكتور كريم همام مدير المعهد، أن هذا البرنامج الذي يُنظمه معهد إعداد القادة يُساهم في ترسيخ جهود الدولة المصرية ورؤيتها في مواجهة الفساد، وذلك من خلال الخطة الاستراتيجية للمعهد التي تعمل على تنمية القدرات والمهارات للسادة مُنتسبي المجتمع الجامعي، لإخراج جيل جديد يُعتمد عليه في جميع مجالات مستقبل الوطن ويكونون بمثابة قوة شبابية يعتمد عليها في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة.


وأشار إلى أن هذه الدورات التدريبية تساهم بشكل كبير في القضاء على ظاهرة الفساد ونشر الوعي حول أهمية القانون وتطبيقه والالتزام بالمبادئ القانونية، حيث أن معهد إعداد القادة يلعب دورًا هامًا في صقل المهارات والمساهمة في صناعة القرار وتحقيق فهم معمّق للقضايا المحلية والإقليمية والدولية للمشاركة فى رسم السياسة المُستقبلية.

عاجل