رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدفاع الروسية تتهم كييف بقصف مفاعل زابوروجيا الأوكراني وتعتبره إرهابا نوويا

نشر
رئيس مركز مراقبة
رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، كييف، بقصف مفاعل زابوروجيا الأوكراني، واعتبرته عملا إرهابيا نوويا، وفقا لاتفاقية دولية تم تبنيها بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، ميخائيل ميزينتسيف -فى تصريحات صحفية نقلها موقع "روسيا اليوم"- إنه "وفقا للاتفاقية الدولية التي تم تبنيها بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 أبريل 2005، فإننا نعتبر هذه الأعمال الإجرامية للسلطات الأوكرانية إرهابا نوويا".

وأضاف: "في حالة وقوع حادث في محطة زابوروجيا النووية، ستحدث كارثة عالمية من صنع الإنسان، وستتجاوز من حيث حجم التلوث الإشعاعي إلى حد كبير عواقب الحوادث التي وقعت في محطتي الطاقة النووية في تشرنوبيل وفوكوشيما".

وحذر المسؤول العسكري الروسي، من أن منطقة التلوث الإشعاعي، فى هذه الحالة، ستبلغ أكثر من 5.3 ألف كيلومتر مربع، وستشمل كييف وزابوروجيا وخاركوف وبولتافا وخيرسون وأوديسا ونيكولاييف وكيروفوجراد وفينيتسا وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، والمناطق الحدودية لروسيا وبيلاروس، بالإضافة إلى مولدوفا وبلغاريا ورومانيا.

وطالب رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية الأخرى بإدانة الأعمال الإجرامية لسلطات كييف واتخاذ تدابير عاجلة لمنع الاستفزازات في المنشآت الخطرة الإشعاعية في أوكرانيا.
 

عاجل