رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحف الحضارة ينظم ورشة عمل حول «فنون المكرمية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت عزة رزق، مسئولة القسم التعليمي بالمتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، إنه تم تنظيم ورشة عمل لفنون المكرمية؛ نظرًا للإقبال الشديد على هذا الفن.
 

وأضافت رزق -في بيان اليوم الأربعاء- أن ورشة العمل استمرت 5 أيام تم فيها التعرف على الأدوات الأساسية وطريقة التعامل الصحيح مع خيوط المكرمية، حيث نفذ الورشة الفنانة آيات علي، أما الكورس كان من تنفيذ الفنانة "سمر عصام الدين أحمد"، حيث استهدفت الورشة الشباب فوق الـ18 عامًا.
 

وأوضحت أن فن المكرمية يعد أحد الفنون اليدوية القديمة وهو مستمد من فكرة صناعة شباك الصيد في المدن البحرية ويعرف أيضا بفن العقد أو فن الدانتيلا ، كما يمثل كذلك هذا الفن مصدرًا للدخل، حيث يُصنع منه المفروشات وزينة الحوائط. 
 

وفي سياق متصل، أكد الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف، أهمية تنمية الحرف اليدوية المتعلقة بالتراث المصري والذي يأتي في إطار تفعيل دور المتحف في تنمية المجتمعات المحلية وربطهم بالتراث الثقافي.
 

ولفت إلى أن مصر تتميز بالصناعات اليدوية التراثية والتي يتبنى المتحف القومي للحضارة المصرية فكرة إحيائها وتطويرها ونقلها لأجيال المستقبل للحفاظ عليها.
 

من جانبها، قالت فيروز فكري نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل: "إننا نعمل على تحديث وتجديد أنشطة المتحف والتي من شأنها تعمل على تطوير وتنمية المجتمع بشريًا وإبداعيًا.. وعلينا أن نكون أداة جيدة لتحقيق هذا الهدف القادر على التغيير والتطوير إيجابيًا وفكريًا في الإنسان".

عاجل