رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحمد توفيق.. الفنان الوحيد الذي خشي عبدالله غيث الوقوف أمامه

نشر
أحمد توفيق
أحمد توفيق

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان والمخرج أحمد توفيق الذي قدم العديد من الشخصيات الناجحة في أعماله، واشتهر أحمد توفيق في العديد من الأدوار خاصة في أفلام: حافية على جسر من الذهب، والقاهرة 30، إضافة إلى شيء من الخوف. 

أحمد توفيق 

ولد الفنان أحمد توفيق في الثاني من شهر يونيو عام 1930، درس في كلية الآداب وكلية الحقوق، والمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل فيه على شهادة البكالوريوس، وبدأ حياته الفنية كممثل، وعمل في مجال الإخراج، ومن أشهر أعماله التي أخرجها مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي".

أحمد توفيق 

اكتشف المخرج صلاح أبو سيف أحمد توفيق وقدمه في أولى تجاربه الفنية، واشتهر في دور شكري عبدالحميد من فيلم "حافية على جسر الذهب" أمام ميرفت أمين وحسين فهمي، تزوج من المخرجة رباب حسين، ورزق منها بابنتين هما هبة وآية.

المشوار الفني لـ أحمد توفيق

كان للمخرج صلاح أبو سيف الفضل في تقديم أحمد توفيق من خلال فيلم "لا وقت للحب" عام 1963، إلا أنه قدم قبل ذلك دورا في المسلسل الإذاعي "في بيتنا رجل" عام 1960، ولمع في فيلم "القاهرة 30" عام 1966، وشارك الفنانة شادية ويوسف وهبي في فيلم "ميرامار" عام 1969.

أحمد توفيق 

من أشهر أدواره شخصية رشدي التي قدمها في فيلم "شيء من الخوف" أمام شادية ومحمود مرسي، وفي الدراما التليفزيونية قدم دورًا في مسلسل "أبداً لن أموت" عام 1969، كما شارك في فيلم "ثرثرة فوق النيل" بدور مصطفى راشد عام 1971.

أحمد توفيق 

 تألق في دور شكري عبدالحميد في فيلم "حافية على جسر الذهب" عام 1976 مع حسين فهمي وميرفت أمين وعادل أدهم، أما آخر أعماله الفنية فكانت مسلسل "يا ورد مين يشتريك" عام 2004 قبل وفاته بعام واحد.

معلومات لا تعرفها عن أحمد توفيق

  • أثناء تصوير مسلسل "السقوط في بئر سبع" بطولة سعيد صالح وإسعاد يونس توفي المخرج نور الدمرداش، وأسند العمل إلى أحمد توفيق الذي رفض أن يتبدل اسم نور الدمرداش من الأفيش، ولم يرغب في أن يوضع اسمه بدلاً منه.
أحمد توفيق 
  • وافق على تقديم دور صغير في مسلسل "يا ورد مين يشتريك" الذي أخرجته زوجته رباب حسين، لأنه يحب زوجته كثيرا حتى قالت عنه: "كان زوج رائع وإنسان عظيم".
  • قال عنه الفنان الراحل عبدالله غيث أنه لا يخشى الوقوف أمام أي ممثل باستثناء أحمد توفيق وبلغ تلك الرسالة لزوجته.

وفاة أحمد توفيق 

توفي أحمد توفيق بعد صراع مع مرض القلب، وذلك في أغسطس عام 2005 عن عمر يناهز 75 عامًا.

عاجل