رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتصنيع أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهمت كوريا الشمالية ،اليوم الأحد، الولايات المتحدة الأمريكية بتصنيع أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، (الوكالة الرسمية) إن "واشنطن أنشأت العديد من المختبرات البيولوجية في عشرات البلدان والمناطق، بما في ذلك أوكرانيا، متجاهلة المعاهدات الدولية".. مستشهدة في ذلك بما رصدته روسيا.
كانت موسكو قد اتهمت واشنطن في شهر مارس الماضي بتمويل بحث في تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا التي بدأت روسيا قبل نحو خمسة أشهر عملية عسكرية كبيرة بها.. ونفت واشنطن وكييف وجود مختبرات تهدف إلى إنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، حيث قالت الولايات المتحدة إن المزاعم تشير إلى أن موسكو قد تستخدم مثل هذه التكتيكات بنفسها.
وقالت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشئون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو في مارس "إن الأمم المتحدة لم تكن على علم بأي برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا".
يذكر أن بيونج يانج - حليفة موسكو - اعتبرت في شهر فبراير الماضي أن السياسة الأمريكية هي السبب الجذري للأزمة الأوكرانية.
ميدانيا.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الجوية وقوات الصواريخ استهدفت مراكز قيادة تابعة للقوات الأوكرانية، مما أدى إلى تدمير كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ومقتل عشرات الأفراد.
وأشارت الوزارة - في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" - إلى أن القوات الروسية استهدفت مواقع الكتيبة العاشرة في الجيش الأوكراني، بالقرب من دونيتسك، وتمكنت من القضاء على 70% من قواتها.
وأضاف: أن الجيش الروسي استهدف بأسلحة عالية الدقة مستودعات أسلحة، في مقاطعة نيكولايف، وتمكن من القضاء على 50 عنصرا تابعا للقوات الأوكرانية، بالإضافة إلى تدمير 8 مراكز قيادة تابعة للقوات الأوكرانية و7 مخازن أسلحة وذخائر.
وفي دونيتسك شرقي أوكرانيا.. استهدف سلاح الجو الروسي كتيبتين تابعتين للقوات الأوكرانية، ومدفعين سلمتهما الولايات المتحدة لكييف، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية، 5 طائرات مسيرة، بالإضافة إلى اعتراض عشر قذائف من أنظمة الصواريخ المتعددة "أوراغان" و"هيمارس".
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن خسائر القوات الأوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، قد بلغت 260 مقاتلة، و144 طائرة هليكوبتر، و1605 طائرات بدون طيار، و357 صاروخا مضادا للطائرات، بالإضافة إلى 4156 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و763 قاذفة صواريخ متعددة، و3196 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و4457 مركبة عسكرية خاصة.
 

عاجل