رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرض مؤقت لبعض مقتنيات المتحف القبطي بمتحف الفن الإسلامي

نشر
متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

افتتح الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، وجيهان عاطف مدير عام المتحف القبطي، الجزء الأول من معرض الآثار المؤقت، والذي ينظمه المتحفان في إطار التعاون المثمر بينهما تحت عنوان "مسرجه ومشكاة".

ويهدف المعرض إلى تعريف زائري المتحفين بالمقتنيات التي يحتويها كل متحف بمجرد زيارة أي متحف منهما حيث سيقوم متحف الفن الإسلامي بعرض مجموعة من المقتنيات الأثرية الخاصة بالمتحف القبطي، والذي بدوره سيعرض مجموعة من مقتنيات متحف الفن الإسلامي في عرض مؤقت.

وقال الدكتور ممدوح عثمان، في تصريحات صحفية مساء اليوم الخميس، إن المعرض الذي تم افتتاحه بمتحف الفن الإسلامي يعرض مجموعة من 19 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف القبطي منها مجموعة من المسارج والشمعدانات المختلفة المتميزة التي تم استخدامها خلال العصر القبطي في الإضاءة داخل المنازل والكنائس للقيام بمهام حياتهم اليومية بالإضافة إلى أداء الشعائر الدينية.

ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة شهر، على أن يتم تنظيم الجزء الثاني منه، يوم الأربعاء الموافق 27 يوليو الجاري داخل المتحف القبطي لعرض مجموعة متميزة من مقتنيات متحف الفن الإسلامي.

من جانبها، قالت جيهان، إن المجموعة المختارة من القطع المعروضة بمتحف الفن الإسلامي تلقي الضوء على فكرة الإضاءة من الناحية الفلسفية والروحانية التي كانت في فكر أجدادنا، ومن أبرزها مسرجه نحاس على شكل حمامة ترمز إلى الروح القدس، وأيقونة تمثل السيدة العذراء تحمل السيد المسيح، ومخطوط سفر التكوين والبشاير الأربعة.

وعلى هامش افتتاح المعرض نظّم المتحف محاضرة بعنوان "الهالات النورانية عبر العصور" ألقتها الدكتورة شذى جمال إسماعيل أستاذ الآثار والفنون القبطية بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان.

كما نظم القسم التعليمي بالمتحف معرضاً فنياً يضم مجموعة من القطع الفنية المستوحاة من مقتنيات المتحف تناولت وسائل ووحدات الإضاءة وتطورها واستخداماتها في العصور الإسلامية، وتنوعت في المواد الخام ما بين شمعدانات نحاسية، ومشكاوات زجاجية، وشموع، وفوانيس بأشكال وأحجام مختلفة، بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل فنية وتعليمية لذوي الهمم.

حضر الافتتاح الشيخ عاشور مبروك عبدالمنعم مدير عام بالأزهر الشريف، والأنبا مارتيرس أسقف شرق السكة الحديد وتوابعها، والشيخ مجدي عبد الله علي عامر مدير الدعوة بمنطقة الجيزة، وهبة حمدي المشرف العام على الإدارة المركزية للمتاحف الكبرى والدكتورة أسماء إسماعيل أستاذ الآثار والعمارة الإسلامية بكلية الآثار جامعة الفيوم، ولفيف من الأثريين بمتحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي وقطاع المتاحف.

عاجل