رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوات للتوعية بالتغيرات المناخية وأهمية مياه نهر النيل في أسوان والفيوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

 نفذت المنصة المحلية بمحافظة أسوان ندوة توعية بمنطقة الناصرية على ترعة كيما، عن حماية مياه نهر النيل من الإهدار حيث استهدفت السيدات، وتمت الإشارة إلى السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى تلويث مياه نهر النيل؛ خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وتم التأكيد على خطورة رمي فضلات الأضحية في النهر وكيفية عدم إهدار المياه سواء مياه الشرب أو مياه الري للزراعات.
 

وجاء ذلك ضمن تواصل المنصات المحلية بالمحافظات في إطار المبادرة التي يرأسها الدكتور عماد الدين عدلي تحت عنوان "بلدنا تستضيف قمة المناخ 27"، لحشد الجهود الوطنية وتفعيل دور المشاركة المجتمعية نحو الاستعداد الأمثل لمؤتمر المناخ القادم "COP27" في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل، حول التغيرات المناخية.
 

وصرح الدكتور أحمد زكي أبوكنيز، المنسق العام للمنصة، بأن الندوة تهدف إلى التوعية بالتغيرات المناخية وبأهمية مياه نهر النيل؛ لأنها المصدر الرئيسي للمياه في مصر.
 

كما أطلقت المنصة المحلية لمبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27» في محافظة أسوان، حملة جديدة بعنوان «اصنعها بنفسك وعظم قيمتها»، تستهدف توعية طلاب المدارس بأهمية إعادة تدوير بعض المخلفات التي يمكن الاستفادة منها، بهدف تحقيق عائد مادي، بالإضافة إلى التصدي لمشكلات التلوث والتغيرات المناخية.
 

في سياق متصل، وإطار فعاليات مبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27»، عقدت المنصة المحلية للمبادرة في محافظة الفيوم ندوة للحوار المجتمعي، حول تأثير التغيرات المناخية على الشباب، وذلك بمقر مديرية الشباب والرياضة.
 

وقال إيهاب محمود، مدير جمعية المحافظة على البيئة ومنسق المنصة المحلية للمبادرة في الفيوم، إن الندوة شهدت مشاركة عدد من الشباب، وتناولت التعريف بقضايا التغيرات المناخية وأسبابها وتأثيراتها، كما استعرضت عدداً من الحلول المقترحة لمواجهة التغيرات المناخية والحد من تأثيراتها.
 

ولفت منسق المنصة المحلية إلى مشروع الدراجات التشاركية، الذي تقوم بتنفيذه جمعية المحافظة على البيئة، داخل جامعة الفيوم، بتمويل من برنامج المنح الصغيرة، كأحد المشروعات التي تهدف إلى تقليل الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، من خلال الاعتماد على الدراجات الهوائية في التحركات داخل محيط الجامعة، وتقليل استخدام المركبات الأخرى العاملة بالوقود، والتي تصدر عنها انبعاثات تتسبب في تفاقم ظاهرة التغيرات المناخية.

عاجل