رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التجارة: التراخيص الصناعية مدتها لن تزيد عن 20 يوما

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن هناك توجيه من رئيس مجلس الوزراء للتراخيص الصناعية ومدتها لا تزيد عن 20 يومًا، معقبة: “مشكلتنا في إصدار التراخيص كانت عند الجهات التي تحتاج إلى موافقتها لإصدار أي تراخيص”.

وأوضحت جامع - خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الخميس- أنه جرى تشكيل لجنة لوضع مجموعة من الضوابط ليكون إصدار الترخيص من هيئة التنمية الصناعية، تيسيرًا على المصنع، مشيرة إلى أن الحصول على الترخيص كان من أهم المعوقات التي كانت تواجه صاحب المصنع، ولهذا تم العمل على حل هذه الإشكالية.

وأضافت وزيرة التجارة والصناعة أن الوزارة أصدرت دليل يتضمن كل شروط إصدار الترخيص والمستندات المطلوبة، بجانب تفعيل مكاتب الاعتماد، معقبة الدولة تستهدف تيسير كافة الإجراءات على المستثمرين.

وأشارت إلى أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارًا بتشكيل لجنة ممثل بها هيئة الاستثمار، والتنمية المحلية، والمجتمعات العمرانية لتيسير تخصيص الأراضي الصناعية، منوهة بأنه يتم الرد على طالبي تخصيص أرض خلال 15 يوما من تقديم الطلب.

وأكملت: "تم القضاء على الكثير من التحديات التي كانت تواجه ملف تخصيص الأراضي الصناعية منذ تشكيل هذه اللجنة، حيث أن كل الأطراف التي من ولايتها تخصيص الأراضي ممثلة في اللجنة، كما يتم تسعير قيمة الأرض وفقا لقيمتها.

ونوهت أنه تم إتاحة نظام حق الانتفاع وفي سبيلهم لوضع المعايير لتفعيله، حيث جاري العمل على وضع ضوابطه وسيتم الإعلان عن تفاصيله بعد عيد الأضحى، مؤكدة أن ملف تخصيص الأراضي يسير حاليا بمنتهى السهولة واليسر، منوهة بأن أي أرض تم تخصيصها ولم ينفذ بها المشروع يتم سحبها لإعادة تخصيصها لمستثمر جاد.