رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة «قاهرة المقريزي» في بيت السناري اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة “سيرة القاهرة”، ندوة بعنوان "قاهرة المقريزي" للدكتور أيمن فؤاد سيد؛ بمناسبة ذكرى تأسيس القاهرة الـ1053، اليوم الأربعاء، في السادسة مساءً، في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

وتركز الندوة على تاريخ وعمارة مدينة القاهرة، من خلال توضيح مراحل إنشاء دروبها وأزقتها وخاناتها وخلجانها وجسورها، وطبيعة طقسها ومناخها، وتطور جوامعها ومدارسها وأوقافها وغير ذلك مما يتعلق بأخبار القاهرة وخلائقها وما كان لهم من الآثار، وذلك من خلال رؤية وأبحاث وقراءات دكتور أيمن فؤاد سيد للخطط المقريزية. 

يحاضر في الندوة الدكتور أيمن فؤاد سيد؛ أحد أشهر المشتغلين بالتاريخ الإسلامي وتحقيق ونشر التراث، الحاصل على درجة دكتوراه الدولة في الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة السوربون.

وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من رئيس الجمهورية، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة.

يُقدم اللقاء عبد العظيم فهمي؛ الباحث الأثري والتاريخي ومؤسس مبادرة سيرة القاهرة، وهي مبادرة مستقلة تعمل على التعريف والتوعية بتاريخ وتراث مدينة القاهرة من خلال الوسائط المتعددة.