رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حجاج ذوي الإعاقة يغادرون الرياض لأداء فريضة الحج

نشر
مستقبل وطن نيوز

غادر الحجاج من ذوي الإعاقة اليوم الثلاثاء، مطار الملك خالد الدولي بالرياض متجهين إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة، وذلك لأداء فريضة الحج لهذا العام 1443هـ.


وذكرت وكالة أنباء السعودية (واس)، أن تسيير رحلة الحج يأتي انطلاقًا من المبادرة الوطنية التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة لحج ذوي الإعاقة الحركية والصم والبكم والمكفوفين من كافة مناطق المملكة بالتعاون مع المجلس الفرعي لجمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة.


من جهتها.. أكدت جمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية) سعيها إلى تيسير أداء شعيرة الحج للمستفيدين؛ لغرس مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والعقيدة السليمة في وجدان ذوي الإعاقة، وتعزيز الجانب الروحي لديه، وتحقيق أمنيته في زيارة بيت الله العتيق.


وبدوره.. قال رئيس مجلس إدارة المجلس الفرعي لجمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة عبدالرحمن بن سالم السيف إن الاستعدادات قد بدأت مبكرًا لانطلاق رحلة الحج للمستفيدين، حيث تم ترشيح 41 من الصم والمكفوفين ومرافقيهم لأداء الحج وفق برنامج وخطة زمنية بتقديم كافة التسهيلات والإجراءات لإنجاح حج هذا العام.


وأشار إلى أنه تم توفير سكن مناسب ومهيأ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وسيارات حديثة ومجهزة للتنقل داخل المشاعر، وتخصيص مسارات خاصة لأداء المناسك داخل المشاعر ورمي الجمرات بالتعاون مع الجهات الأمنية، وتوفير كافة الخدمات الصحية والإعاشة إضافة إلى تقديم برامج توعوية وتثقيفية، وندوات ومحاضرات ومسابقات ثقافية قبل وأثناء الحج ليكون حج ميسرا من بداية وصولهم إلى طواف الوداع وانتهاء مناسك الحج.


وفي السياق ذاته، اكتمل، اليوم، وصول ضيوف الرحمن المستفيدين من مبادرة (طريق مكة) القادمين من صالات المبادرة في مطارات إندونيسيا وباكستان وماليزيا والمغرب وبنجلاديش، بوصول حجاج بنجلاديش، وذلك ضمن جهود السعودية في التيسير على الحجاج وحرصها على رعايتهم وسقايتهم وإعانتهم والاهتمام بشؤونهم في كل بقاع الأرض.


وأشارت وكالة الأنباء السعودية إلى أنه تم تخصيص مسارات لضيوف الرحمن المستفيدين من مبادرة طريق مكة حتى ينتقلون منها مباشرة لحافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

عاجل