رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان: إعدام الجيش الإثيوبي لـ7 من جنودنا انتهاك صارخ لحقوق الأسرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبرت الآلية الوطنية لحقوق الإنسان في السودان، اليوم الثلاثاء، إعدام الجيش الإثيوبي لـ7 جنود سودانيين وعرض صورهم على الملأ، بأنه جريمة حرب وانتهاك صارخ لحقوق الأسرى.

وأدانت الآلية الوطنية - في بيان أوردته وكالة الأنباء السودانية "سونا" مساء اليوم- بأشد العبارات إعدام الجيش الأثيوبي لعدد (7) أسرى من القوات النظامية ومواطن سوداني وعرض صورهم على الملأ حيث يعتبر ذلك جريمة حرب وانتهاك صارخ لحقوق الأسرى.

وحث البيان، الشعب السوداني على الالتفاف حول القوات المسلحة ودعمها بالنفس والنفيس من أجل حماية الوطن والحفاظ على كرامته، مؤكدا أنّ ما قامت به إثيوبيا مخالف لكل الأعراف والتقاليد خاصة اتفاقية جنيف الثالثة لسنة 1949م بشأن معاملة أسرى الحرب والبروتوكول الإضافي الأول. 

كما طالبت الآلية السودانية لحقوق الإنسان، مجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان التحقيق حول هذا الانتهاك الجسيم في حق الجنود السودانيين الأسرى. 

وكان الجيش السوداني، اتهم مساء الأحد، الجيش الإثيوبي بـ"إعدام" 7 جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى لديه.

وذكر الجيش السوداني - في بيان أوردته وكالة “سبوتنيك” الروسية - أنه "في تصرف يتنافى مع كل قوانين وأعراف الحرب والقانون الدولي الإنساني، قام الجيش الإثيوبي بإعدام سبعة جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى لديهم، ومن ثم عرضهم على مواطنيهم بكل خِسّةٍ ودناءةٍ".

عاجل