رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم» تشارك في مؤتمر المناخ «COP 27» بلوحات فنية عن البيئة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين الدكتور رضا حجازي، أهمية توعية الطلاب وتدريبهم للمشاركة في مسابقات التربية الفنية على أن تشارك الأعمال الفائزة بمعرض مؤتمر المناخ (COP 27) لعام 2022 الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، وأن توجه الأعمال رسالة من خلال طلاب مصر للعالم ضمن ثلاثة محاور هي: التغير المناخي، والاستدامة البيئية، والتنوع البيولوجي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع موجهي عموم التربية الفنية، اليوم الاثنين؛ لمناقشة الإعداد للمعرض الفني الذي يقام على هامش المؤتمر، والمقرر استضافته خلال شهر نوفمبر المقبل، الذي سيناقش ضمن جلساته تجربة مصر في دمج المفاهيم البيئية الحديثة في المناهج التعليمية.

وأشار نائب الوزير إلى أن من بين الموضوعات الفنية المطروحة: التنمية المستدامة في مقابل النمو الاقتصادي، واحتياجات غير محدودة مقابل موارد محدودة، والاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدوار، وشح المياه والمياه الافتراضية، وتلوث المياه، وتحلية المياه، ومصادر الطاقة المتجددة مقابل مصادر الطاقة غير المتجددة، ومصادر الطاقة النظيفة، والتصحر، والأنواع المهددة بالانقراض، والتوازن البيئي ودور التربة، ودور المناطق المحمية في الحفاظ على التنوع البيولوجي.

وقال نائب الوزير إن طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (STEM) سيشاركون في المعرض بمشروعات عن تغير المناخ، التي فازوا بها في مسابقات على مستوى العالم، مؤكدًا أهمية تدريب المعلمين لدمج مفاهيم تغير المناخ والاستدامة البيئية والتنوع البيولوجي في أعمال الطلاب الفنية ومشروعات الطلاب فى المدارس.
كما عقدت الوزارة اجتماعًا آخر مع مديري التدريب بعدد من المحافظات؛ لمناقشة آليات وضع الحقيبة التدريبية لبناء قدرات المعلمين في تنمية وعي الطلاب بالتغيرات المناخية وممارساتهم البيئية الصحيحة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد نائب الوزير لشئون المعلمين أهمية إعداد حقيبة تدريبية تشرح بطريقة مبسطة المفاهيم البيئية وتتضمن توجيهات للمعلمين لتنمية وعي الطلاب وتغيير سلوكياتهم وممارساتهم نحو الحفاظ على البيئة، على أن يتم وضع خطة بذلك، وضرورة متابعة خطط وأداء المعلمين.

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى أهمية تحديد المعلمين للموضوعات كل في تخصصه، التي تتناول مفاهيم تغير المناخ والاستدامة البيئية والتنوع البيولوجي، وتوظيفها من خلال المواد الدراسية.

حضر الاجتماع الدكتور محمد جاد مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والدكتورة رباب مدير عام تنمية التربية الفنية، والدكتور مسعد مصطفى عبده مدير عام التربية البيئية والسكانية، وعدد من مديري إدارات التدريب بالمحافظات.

عاجل