رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تخطط لإطلاق أكبر مزرعة طحالب لإنتاج الوقود في العالم

نشر
مزرعة طحالب بحرية
مزرعة طحالب بحرية - صورة أرشيفية

تخطط شركة المصافي العربية السعودية "ساركو" لإنشاء أكبر مزرعة طحالب بحرية لإنتاج الوقود الحيوي بالعالم، بكلفة استثمارية تبلغ مليار ريال للمرحلة الأولى، كما كشف رئيس مجلس إدارة الشركة إياد مشيخ في لقاء مع "الشرق بلومبرج".

مشيخ أفصح أن شركته بانتظار الموافقات النهائية من وزارة الطاقة السعودية، لبدء المشروع على مساحة 14 مليون متر مربع في المنطقة الغربية من المملكة، والذي "سيسهم بشكلٍ مباشر بتقليل انبعاثات الكربون".

وأعلنت الحكومة السعودية أنها تهدف للوصول للحياد الكربوني (صفر في المئة صافي انبعاثات الكربون) بحلول عام 2060.

يُشير مشيخ إلى أن المشروع عبارة عن "مزرعة كبيرة من الطحالب البحرية، ومصفاة لاستخلاص الزيوت التي يتمّ إنتاج الوقود الحيوي منها، ونظرًا لأن الطحالب لا تستطيع العيش بدرجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية، فسيتم إنشاء المشروع ما بين منطقة جيزان وينبع".

وأضاف: "بعد الحصول على الموافقات الرسمية، والمباشرة بعملية البناء، فإن المشروع سيبدأ الإنتاج خلال 18 شهرًا فقط"، وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع عند اكتماله 10 ملايين طن من الوقود الحيوي سنويًا.

"ساركو" أفصحت للسوق المالية السعودية (تداول)، اليوم الخميس، أنها وقَّعت مذكرة تفاهم غير ملزمة لدراسة الاستثمار بالشراكة مع "كريستوف غلوبال إيمباكت" الأمريكية، المتخصصة بالطاقة النظيفة، في بناء مصفاة لإنتاج الديزل الحيوي سالب الكربون مشتق من الطحالب، وهي بانتظار موافقة الجهات المعنية لتحويل الاتفاق غير الملزم إلى شراكة فعلية.

ويشهد نشاط استخلاص الوقود الحيوي من الطحالب البحرية اهتمامًا ملحوظًا بالآونة الأخيرة على صعيد المنطقة، حيث أعلنت وزارة البترول المصرية، مطلع مايو، عن التخطيط لإطلاق مشروع استخلاص زيت الطحالب لاستخدامه في إنتاج الوقود الحيوي، بطاقة إنتاجية 350 ألف طن سنوياً، وباستثمارات 600 مليون دولار. 

ومنتصف الشهر عينه، وقّعت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة "ريجا غرين إنرجي" الإماراتية مذكرة تفاهم، برعاية الوزارة، لإنتاج زيت الطحالب المستخدم في إنتاج وقود الطائرات الحيوي.

عاجل