رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الاحتياطي الفيدرالي» يعتزم مواصلة رفع سعر الفائدة لترويض التضخم

نشر
  رئيس الاحتياطي
رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول

أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، أن البنك المركزي سيواصل رفع أسعار الفائدة لترويض التضخم، وأقر بأن الركود في الولايات المتحدة "محتمل".

وبحسب «بلومبرج»، قال باول يوم الأربعاء في شهادته نصف السنوية أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ: "نتوقع أن تكون الزيادات المستمرة في أسعار الفائدة مناسبة". "من الواضح أن الاتجاه الصعودي للتضخم خلال العام الماضي كان مفاجئاً، ويمكن أن تكون هناك المزيد من المفاجآت. لذلك سنحتاج إلى التحلي بالذكاء في الاستجابة للبيانات الواردة والتوقعات المتطورة ".

تصريحات باول تكرر إلى حد كبير تعليقاته في المؤتمر الصحفي الأسبوع الماضي بعد أن رفع هو وزملاؤه في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سعر الإقراض القياسي 75 نقطة أساس - أكبر زيادة منذ 1994 - إلى نطاق بين 1.5% إلى 1.75%.

وبينما قال باول للصحفيين الأسبوع الماضي إن زيادة أخرى بمقدار 75 نقطة أساس، أو تحرك بمقدار 50 نقطة أساس، كانت مطروحة على طاولة الاجتماع المقبل في أواخر يوليو، لم يشر حديثه اليوم الأربعاء إلى حجم رفع أسعار الفائدة في المستقبل. قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر يوم السبت أنه سيدعم زيادة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في يوليو إذا جاءت البيانات الاقتصادية كما هو متوقع.

قال باول يوم الأربعاء "نحن نتفهم الصعوبات التي يسببها التضخم المرتفع". "نحن ملتزمون بشدة بخفض التضخم مرة أخرى، ونحن نتحرك بسرعة للقيام بذلك."

يتوقع المستثمرون أن يواصل البنك المركزي الأميركي رفع أسعار الفائدة إلى ذروتها حول 3.6% بحلول منتصف العام المقبل، وفقًا لعقود أسعار الفائدة الآجلة.

وقال باول ردا على سؤال عقب تصريحاته: "الظروف المالية شددت وتم تسعيرها في سلسلة من الزيادات في الأسعار وهذا مناسب". "نحن بحاجة إلى المضي قدمًا للوصول إلى الهدف".

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الصادر عن وزارة العمل بنسبة 8.6% الشهر الماضي على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى في أربعة عقود.

أظهرت بيانات جامعة ميشيغان أن الأسر الأميركية تتوقع تضخمًا بنسبة 3.3% على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة، وهو أعلى معدل منذ عام 2008 وبارتفاع من 3% في مايو.

أثار ارتفاع تكاليف المعيشة غضب الأميركيين وأضر بموقف الرئيس جو بايدن الديمقراطيين مع الناخبين قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في نوفمبر المقبل.

سمع باول انتقادات حادة لأدائه فيما يتعلق بالتأخر في مواجهة التضخم، وخاصة من الجمهوريين، حيث أخبره السناتور ريتشارد شيلبي بحدة أن "الاحتياطي الفيدرالي خذل الشعب الأميركي".

اعترف مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بأنهم كانوا بطيئين للغاية في التشديد ويحاولون الآن تعويض هذا ذلك في أكثر محاور السياسة عدوانية منذ عقود.

في حين أن الركود ليس في توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن الاقتصاديين يرفعون بشكل متزايد عن احتمالية حدوث انكماش اقتصادي في وقت ما خلال العامين المقبلين.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في نيويورك بيل دادلي في عمود رأي بلومبرغ يوم الأربعاء إن الركود "لا مفر منه" في غضون 12 إلى 18 شهرًا القادمة. وقال الخبير الاقتصادي في مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، مايكل كيلي، في ورقة يوم الثلاثاء إن خطر حدوث زيادة كبيرة في معدل البطالة يتجاوز 50% خلال الأرباع الأربعة المقبلة، بناءً على محاكاة تتضمن بيانات التضخم والبطالة وعوائد سندات الشركات والخزانة الأميركية.

عاجل